رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كان يستحم هربًا من حرارة الجو

التفاصيل الكاملة لغرق طفل في ترعة بأجا

البحث عن طفل غارق-ارشيفية
البحث عن طفل غارق-ارشيفية

تمكن أهالي قرية ميت العامل، التابعة لمدينة أجا بمحافظة الدقهلية، من إنتشال جثمان طفل لقي مصرعه غرقًا فى الترعة في أثناء نزوله للإستحمام هربا من حرارة الجو.

غرق طفل فى ترعة بأجا

وتلقى اللواء السيد سلطان مدير أمن الدقهلية إخطارًا، من اللواء إيهاب عطية مدير المباحث، يفيد بورود بلاغ من أهالي ميت العامل، بغرق طفل في ترعة ميت العامل بمدينة أجا.

 

من جانبه كلف اللواء شريف النحاس مدير الحماية المدنية الرائد أحمد صبري رئيس قسم الإنقاذ النهري التوجه إلى مكان البلاغ، وتوجهت أيضًا سيارة الإسعاف إلى مكان البلاغ، وتبين مصرع "محمد.ط.م.ال"، 15 سنة، وتم انتشال الجثمان، وحرر المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة لمتابعة التحقيقات.

اسفكسيا الغرق

حوادث الغرق إختناقا أو أسفكسيا الغرق Drowning نوع من أنواع الإختناق العنفي أو الميكانيكي،ويحصل الموت المفاجئ نتيجة دخول الماء يالمسالك الهوائية في الجهاز التنفسي وسدها.ويحدث نتيجة غمر الإنسان الحي بحيث تقع الفتحات الخارجية للمجاري الهوائية تحت سطح الماء.ولا يلزم لحدوث الغرق ان يغمر الجسم كله تحت الماء، وإنما يكفي ان تغمر فتحتا الفم والأنف تحت الماء.وكم من حالات شوهدت وقد إنطفأ الغريق في بركة من الماء الضحل،أو في قناة صغيرة خاصة في حالات مرضى الصرع والسكارى.

للغرق علامات خارجية وعلامات داخلية.

العلامات الخارجية كعلامات أكيدة على حدوث الوفاة غرقًا هي:

1-وجود زبد رغوي خارجًا من فتحات التنفس الخارجية.

ويتكون هذا الزبد من الماء الموجود في المسالك الهوائية، مختلطًا مع الهواء، والسائل المخاطي الموجود على الغشاء المخاطي للمجاري التنفسية.ويتميز الزبد الرغوي بكونه أبيض اللون وفقاعاته الغازية رقيقة وصغيرة الحجم. ولا رائحة له.وإذا أزيل هذا الزبد ثم ضُغط على الصدر يبدأ بالظهور ثانية حول فتحات التنفس الخارجية، حيث أنه يملأ المسالك الهوائية من الداخل.

2- وجود يدي الغريق منقبضتين في حالة توتر رمي، وتقبض اليدين على طين أو رمل أو أعشاب بحرية- حسب طبيعة المجرى المائي الذي غرق فيه الغريق.ووجود أية من هاتين العلامتين علامة أكيدة لحدوث الفواة نتيجة إختناق الغريق.

أما العلامات التي تشاهد بإلجثة، فهي علامات غير أكيدة لحدوث الغرق وتحدث في كل الجثث المغمورة تحت الماء بعد وفاتها بسبب اَخر غير الغرق، وهي:

* برودة الجثة.

* ظهور الزرقة الرمية بالرأس زالعنق والكتفين والجزء العلوي من الصدر.

* تظهر اليدين مشبعتين بالماء بلون باهت، مع كرمشة بالجلد(جلد الأوزة)، كرمشات طويلة براحة أصابع اليدين-كما يشبه ايدي الغسالة.

* جلد (الأوزة): يظهر جلد الجثة محببًا نتيجة إنقباض العضلات القابضة خصيلات الشعر.وهذا مظهر من مظاهر التيبس الرمي..