رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

استشاري: الأمراض النفسية والإدمان وجهان لعملة واحدة

الدكتور حسام عمارة
الدكتور حسام عمارة استشاري الأمراض النفسية والعصبية

صرح الدكتور حسام عمارة، استشارى الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان، أن هناك علاقة وثيقة بين المخدرات والأمراض النفسية، ويمكن أن توصف هذه العلاقة بأنها علاقة متبادلة إن صح التعبير؛ فالمخدرات تتسبب في ظهور كثير من الأمراض النفسية، والأمراض النفسية بدورها يمكن أن تقود صاحبها إلى تعاطي المخدرات.


أبرز الاضطرابات النفسية التي تسببها المخدرات

وقال عمارة أن الاضطرابات أو الأمراض النفسية التي تسببها المخدرات كثيرة، من أبرزها الاضطرابات الذهانية المصحوبة بأوهام وضلالات وهلاوس، واضطرابات المزاج خاصة اضطرابات المزاج الاكتئابي، واضطرابات القلق، واضطرابات النوم، وحالات الهذيان والخلط، وحالات العته العضوي، وخلل الوظيفة الجنسية الناتج عن تعاطي الكحول. 
وأضاف استشارى الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان، أنه يمكن تعريف اضطراب تعاطي المخدرات بعدم القدرة الجسدية والنفسية على التوقف عن تعاطي المواد الإدمانية، على الرغم من المضاعفات والمشكلات الاجتماعية التي قد تصل إلى تتسبب بها، والتي قد يكون الشخص مدركا لها تماما، ولكنه على الرغم من ذلك غير قادر على التوقف بسبب الأعراض الانسحابية التي تحدث حين التوقف المفاجئ عن التعاطي.
وأكد عمارة أن أنواع العلاج النفسي للإدمان تختلف عن بعضها، لكن جميعها تهدف إلى نفس الغاية وهي إعادة تأهيل الفرد، والمساعدة على إيجاد حلول تمكنهم من العودة إلى الحياة، كما يوجد مجموعة من الطرق العلاجية التي تدعم خطة العلاج النفسي للإدمان، إذ من شأنها التخفيف من الضغط والإجهاد خلال فترة العلاج، وتعمل على إشغال الفرد في أنشطة من شأنها إبعاده عن التفكير في الإدمان.
وتابع عمارة أن الأمراض النفسية ليست كما يتصور البعض أمرا يصيب الصحة العقلية، وتعد وصمة عار في المجتمع، بل هي مجموعة من الاضطرابات المزاجية، وتغير الأفكار والمشاعر ينعكس ذلك على سلوكيات الشخص، مما يؤثر على الأداء الاجتماعي من الناحية الأسرية وفي العمل ومع الأصدقاء.


أخطر أنواع المخدرات على الصحة النفسية والعقلية 

وأكد عمارة أن هناك أنواع معينة من المخدرات تعد من عوامل خطر المرض النفسي، مثل "الهيروين"، و"الكوكايين" وهما أكثر أنواع المواد المخدرة خطورة على الصحة النفسية والعقلية؛ وذلك لأنها تؤثر على الجهاز العصبي مما يعيق القدرة على التفكير والاستيعاب، والشعور بشكل طبيعي، وبمرور الوقت يسبب الأمراض النفسية.