رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آخرها فيل أبرهة اسمه محمود..ننشر أغرب آراء على جمعة الدينية

الدكتور على جمعة
الدكتور على جمعة

دائما ما تثير فتاوى وآراء الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، التي أطلقها حينما كان يتولى منصب المفتى، واستمر فى إطلاقها ببرنامجه الذى يقدّمه بعنوان "والله أعلم" على فضائية الـ "سي بي سي" جدل الرأي العام.

ومؤخرا خرج الدكتور على جمعة بفتوى مثيرة بقوله، إن أبرهة الحبشي لما حاول هدم الكعبة خسفت به الأرض هو والفيل الخاص به، منوها أن هذا الفيل كان يناديه أبرهة باسم "محمود" والسيدة عائشة تقول "رأيت قائد الفيل أعمى في مكة يتسول الناس" أي لم يستطع العودة إلى بلده".

الفتوى والرأى السابق ليس الأخير فهناك آراء وفتاوى غريبة لمفتي الجمهورية السابق، منها:

الحشيش لا ينقض الوضوء

فقد أكد جمعة  في حلقة سابقة من برنامجه "والله أعلم"، أن السجائر والحشيش والأفيون أشياء طاهرة لا تنقض الوضوء، لكنها حرام، موضحا أنه يفضل "المضمضة" بالماء وكفى.

 واستطرد: "اللى يصلى وفى جيبه أفيون أو حشيش، صلاته صحيحة، أما إذا كان فى جيبه خمرة، فصلاته باطلة، والحرمة شىء والطهارة شىء آخر".

أبو الهول هو النبي إدريس

وأثار جمعة، أيضا، الجدل بعد تصريحه بأن تمثال "أبو الهول" الشهير، هو لنبى الله إدريس، عليه السلام، والذى كان يلقب بهرمس الهرامسة.

وقال جمعة، خلال برنامجه، إن كتب التاريخ ذكرت أن إدريس هو أبو الهول، كما تطلق عليه كتب التوراة أخنوخ، وأن الله أوحى إليه وخصّه بمفتاح باب النجوم، حيث إنه يعرف العلاقة بين مسارات الشمس والقمر والنجوم والأرض وحركات الكواكب.

جمعة أوضح أن "نبي الله إدريس عليه السلام هو أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبسها، وأول من نظر فى علم النجوم وسيرها".

الصينيون رسموا الرسول

وقال الدكتور على جمعة، إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) استقبل وفودا كثيرة، من شتى بقاع الأرض، فى العام التاسع من الهجرة، وسمى هذا العام بعام الوفود، مؤكدا أن الوفد الصينى رسم الرسول فى أثناء وجوده بمكة، ليعرضوه على إمبراطور الصين، لكنهم لم يدخلوا الإسلام، مشيرًا إلى أن هناك بعض الروايات التى تقول إن هرقل ملك الروم كان يملك أيضا صورة للنبى محمد.

النبي محمد من مواليد برج الحمل

رغم أن قراءة الأبراج الفلكية وطالعها تضييع للوقت، وفقا لكلام جمعة نفسه، فإنه فى إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم"، قال إن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، من مواليد برج الحمل، لأنه ولد يوم 22 أبريل، وأضاف أن النبي ولد فى آخر يوم ببرج الحمل، موضحا أنه من المصادفة أن يتم اختيار هذا اليوم يوما عالميا للحفاظ على الأرض، قائلا: "لعل ذلك بشرى خير للعالمين".

لا تنظروا للمحجبات إلا بعد استئذانهن

فى إحدى فتاويه المثيرة للجدل، قال الدكتور على جمعة، إن الرجل لا يأثم بالنظر إلى المرأة المتبرجة، لأنها أسقطت الرخصة التى منتحها لها الشريعة الإسلامية، بينما لا بدّ من استئذان المرأة المحجبة للنظر إليها، لأن لها رخصة.

وطالب الشباب الذين ينظرون إلى المرأة المتبرجة بعدم التفكير فيما شاهدوه، وعدم ملاحقة هؤلاء المتبرجات.

واستدل على رأيه بما فعله الإمام جعفر الصادق والكرخي وغيرهما بأن أسقطوا حُرمة النظر إلى النساء العاريات فى بلاد ما وراء النهر، لإطباقهن على عدم الحجاب، حتى صار غض البصر مُتعذرا، إن لم يكن مستحيلًا، منوهًا بأن الإمام جعفر لم يغض بصره ولم يلتفت إلى اليمين أو الشمال لأن المرأة أسقطت الرخصة وهي حرمة النظر إليها، وقال ابن القيم نظرة، فلا تفكر فيها بعد النظر.

الزواج دون مأذون.. حلال

"الزواج دون ورقة أو مأذون حلال"، هكذا قال على جمعة، مضيفا "للزواج فى الشريعة الإسلامية أركان يجب أن تستوفى، وطالما خلا الزواج من الموانع الشرعية فهو حلال"، وأضاف أن أحد أركان الزواج، هو القبول والإيجاب، مضيفا ضرورة أن يكون الزواج أمام اثنين من الشهود العدول، وأن تقول الزوجة ردًا على طلب الزوج لها "زوّجتك نفسى".

وأوضح أن من شروط الزواج أن يكون للزوجة ولى، أما إذا كانت بالغة وثيبًا فيمكن أن تزوج نفسها، وفقًا للإمام أبى حنيفة، لافتا إلى أنه يترتب على هذا العقد "المهر"، فيتم تحديده، أو عن طريق مماثلة أقارب الزوجة أو جيرانها. 

وأشار إلى أن الزواج بالخلو من الموانع الشرعية، ودون ورقة أو مأذون، يكون حلالًا أمام الله.

ملكة بريطانيا من آل النبى

انشغل العديد من المتابعين لأحاديث على جمعة، بحديثه عن نسب الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، قائلا: إنها تنحدر من أسرة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم)، لكن جدّها اضطر لاعتناق المسيحية، الأمر الذى أثار الكثير من الجدل بين المغردين.

موقف جمعة جاء فى معرض حديثه عن الكثير من الآراء الفقهية الموجودة لدى الجماعات الإسلامية، مشيرا إلى أنها آراء متشددة لأنها خرجت فى فترة كان فيها المسلمون تحت الاحتلال، ويضطرون لترك دينهم قائلا: "لم يكن هناك مسلم واحد قادر على البقاء فى أوروبا فى ذلك الزمن. قبضوا فى مرة من المرات على شخص من آل هاشم، فأرغموه على التنصر، وقيل إنه جد الملكة، وكُتبت كتب حول هذه القضية".

وتابع جمعة: "جد الملكة كان من آل هاشم، من آل النبى يعنى، فكيف لم تصبح الملكة (إليزابيث) مسلمة؟ لأن جدها ترك الإسلام بسبب الضغط والقهر، كما جرى مع المسلمين المورسكين فى إسبانيا، كنا نتعرض للضرب من الشرق والغرب والفقه الذي قيل فى ذلك الوقت كان سببه هذا الضرب".

عبد الحليم غنّى "أبو عيون جريئة" لـ "النبى محمد"

أما الشطحة الكبرى، فتكمن فى قول جمعة، إن الفنان الراحل عبد الحليم حافظ غنّى أغنية "أبو عيون جريئة" لمدح النبى محمد (صلى الله عليه وسلم)، بعد تغيير كلمات الأغنية، وأضاف جمعة، قائلًا "عبد الحليم حافظ كان مؤمنا، وكان يحب النبي جدا، وأغنية أبو عيون جريئة عملها ليمدح فيها النبى عليه الصلاة والسلام بس بكلمات أخرى".

اتصال الرجل بزوجته لوجود آخر معاها

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، تسجيلا صوتيا للدكتور على جمعة، يقول فيه إنه على الرجل أن يتساهل مع زوجته، قائلا "قبل ما تروح بيتك اتصل بمراتك وقول لها إنك جاى لعل معها رجلا، فأعطه فرصة ليمشى". 

وتابع "إذا عاش رجل مع زوجته وهو لا يعلم أنها على علاقة برجل، وتشكك، فقضى على الشك فى نفسه، فلا بأس، والنبي صلى الله عليه وسلم، كان يأمرنا بذلك، ويقول (من آتى منكم من السفر، فلا يطرقن أهله بليل)".

وأضاف "فوّت لمراتك وعديلها، وهذا التفويت من الدين، وإن عرفت أنها زنت يجب عليك أن تطلقها، فمن تاب، تاب الله عليه، وإن لم تعرف أنها زنت، لا تبحث ولا تفتّش وراءها، لدرجة أن الإيتيكيت الإسلامى يقول لك تتصل بها قبل ما توصل البيت.. ده الجمال والحلاوة، لكن فيه ناس مش عايزة الجمال لكن عايزة الحق، طيب خد بقى المقلب يا أخويا، ووقتها هتلاقى راجل معاها وهتضطر إنك تطلقها"!

يمكن لأولياء الله أن يمارسوا الزنا

وأطلق جمعة، فى إحدى الخطب التى ألقاها العام الماضى، فتوى أثارت جدلًا كبيرًا، أكد فيها أن أولياء الله الصالحين، قد يزنون مثلهم مثل غيرهم، مستشهدًا بتلميذ المرسى أبو العباس، الذى زنى، مضيفًا أنهم قد يدخّنون أيضًا ويشربون الشيشة.

أرواح الموتى لديها "جوجل إيرث"

وتماشيا مع معرفة الدكتور على جمعة بالتكنولوجيا، قال إن أرواح الموتى "مكّنها الله من رؤية مكان دفن الجثة"، مضيفا أن "الأرواح تكشف مكان دفن الجثة عن طريق حاجة تشبه ستالايت أو جوجل إيرث"، وأوضح أن "الأرواح بتشوف مكان الجثة ما بين عصر الخميس لفجر يوم السبت، ويفتح لهم نافذة مثل (جوجل إيرث)، ولو روحت ما بين يومى عصر الخميس لفجر السبت، الميت بيشوفك".

صلاة الجمعة فى التاسعة صباحا

وفى إحدى خطبه، أباح جمعة إقامة صلاة الجمعة قبل ميعادها بثلاث ساعات من صباح الجمعة، بحد أدنى الساعة التاسعة صباحًا، وما بعدها، حتى التوقيت المعروف للصلاة، وهى الفتوى التي جاءت بعد إقامة الصلاة بمطروح حيث كان يخطب، حسب التوقيت المحلى لمدينة القاهرة أى قبل وقتها بربع ساعة.

التبرك ببول الرسول

فى منتصف عام 2007، خرج الشيخ على جمعة، مفتى الجمهورية آنذاك، عبر برنامج البيت بيتك، الذى كان يذاع على التليفزيون المصرى، بفتوى التبرك ببول النبى (صلى الله عليه وسلم)، واستشهد فيه بموقف حدث مع إحدى السيدات فى عهد الرسول الكريم.

وكان رد جمعة على منتقديه أن (الأساس فى فتوى تبرك الصحابة ببول الرسول أن كل جسد النبى، فى ظاهره وباطنه، طاهر وليس فيه أى شىء يستقذر أو يتأفف أحد منه، فكان عرقه عليه السلام أطيب من ريح المسك، وكانت أم حِرام تجمع هذا العرق وتوزّعه على أهل المدينة).

الكشف البترولى مكافأة إلهية

قال الدكتور على جمعة، إن الله كافأ المصريين بالكشف البترولى الجديد، وبناءً على هذا الرأى، فإن النفط الأمريكى أيضا مكافأة من الله على تقوى الأمريكيين، والغاز الإسرائيلى هبة منحها الله للمواطن الصهيوني لتقواه!