رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحضور سفير الحرمين الشريفين لدى القاهرة.. وزير الثقافة السعودي يلتقي بخالد العناني

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار ووزير الثقافة السعودى والوفد المرافق له

التقى الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، بوزير السياحة والآثار في  مصر الدكتور خالد العناني، وذلك في إطار زيارة وزير الثقافة الرسمية لجمهورية مصر العربية لتعزيز التعاون الثقافي المشترك بين البلدين الشقيقين.

وزير السياحة والآثار ووزير الثقافة السعودي

وزير الثقافة السعودي يناقش آفاق التعاون الثقافي السعودي المصري

وناقش وزير الثقافة السعودي في مستهل اللقاء، آفاق التعاون الثقافي السعودي المصري وأهمية تنميته وتطويره، انطلاقًا من العلاقات الأخوية العميقة التي تربط المملكة بمصر، إضافةً إلى بحث سُبل تعزيز التعاون في مجالات الآثار والمتاحف وإحياء فنون الحضارة الإسلامية، خاصةً في عمليات تبادل استعارة القطع الفنية الأثرية بين المتاحف السعودية والمصرية.

وزير السياحة والآثار ووزير الثقافة السعودي

حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر أسامة بن أحمد نقلي، والمشرف العام للشؤون الثقافية والعلاقات الدولية راكان الطوق، والرئيس التنفيذي لهيئة التراث الدكتور جاسر الحربش، ووكيل الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية المهندس فهد الكنعان.

وقد حضر اللقاء من الجانب المصري، الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ويمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية، والوزير مفوض داليا عبد الفتاح المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار.

واستهل الدكتور خالد العناني اللقاء بالترحيب بوزير الثقافة السعودي والوفد المرافق له، مؤكدًا على العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر والسعودية والتي تشهد تعاونًا في مختلف المجالات ولا سيما السياحة والآثار.  

وزير السياحة والآثار يهنيء وزير الثقافة السعودي بتسجيل عدد من المواقع التراثية السعودية

كما هنأ وزير السياحة والآثار وزير الثقافة السعودي على نجاح المملكة في تسجيل عدد من المواقع التراثية السعودية على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، والتي كان آخرها موقع منطقة "حمى الثقافية" بنجران العام الماضي "2021".

وخلال اللقاء، قدم وزير الثقافة السعودي التهنئة للدكتور خالد العناني على احتفالية "الأقصر... طريق الكباش" مشيدا بالنجاح الذي حققته هذه الاحتفالية.

وتطرق اللقاء لمناقشة سبل التعاون لتبادل الخبرات بين البلدين في مجال علم المتاحف وحفظ وترميم الآثار وتطوير المواقع الأثرية والمتاحف.