رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن ابتكار عقار يمنع السمنة؟

السمنة
السمنة

حدد العلماء جزيئًا في الفئران يقولون إنه يقلل من تناول الطعام والسمنة، وهو تقدم قد يوفر يومًا ما بعض فوائد ممارسة الرياضة في شكل حبوب وأدوية وعقاقير طبية.

في البحث، أجرى العلماء، بمن فيهم أولئك من كلية بايلور للطب في الولايات المتحدة، تحليلات شاملة لمركبات بلازما الدم المأخوذة من الفئران بعد الركض المكثف على جهاز الجري.

وجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Nature الأسبوع الماضي، أن حمض أميني معدل يسمى Lac-Phe كان الجزيء الأكثر تحفيزًا في الفئران بعد التمرين.

وأكد يونغ شو، المؤلف المشارك للدراسة وأستاذ طب الأطفال - التغذية والبيولوجيا الجزيئية ومكافحة السمنة في بايلور مؤلف الدراسة أن التمرين المنتظم يساعد في إنقاص الوزن وتنظيم الشهية وتحسين ملف التمثيل الغذائي، خاصة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

قال الدكتور شو: "إذا استطعنا فهم الآلية التي تؤدي بها التمارين الرياضية إلى تحقيق هذه الفوائد، فنحن أقرب إلى مساعدة العديد من الأشخاص على تحسين صحتهم".

ما هو جُزئ Lac-Phe ؟

يقول العلماء إن جزيء Lac-Phe يتم تصنيعه من اللاكتات، وهو منتج ثانوي للتمرين الشاق المسؤول عن الإحساس بالحرقان في العضلات، بالإضافة إلى الحمض الأميني فينيل ألانين، وهو لبنة أساسية للبروتين.

ووجد الباحثون أنه في الفئران المصابة بالسمنة التي يسببها النظام الغذائي، أدت جرعة عالية من Lac-Phe إلى الحد من تناول الطعام بنحو 50% مقارنة بالفئران الضابطة على مدى 12 ساعة دون التأثير على حركتها أو إنفاق الطاقة.

عندما تم إعطاء Lac-Phe للفئران لمدة 10 أيام، قالوا إن الجزيء يقلل من تناول الطعام المتراكم ووزن الجسم مع فقدان دهون الجسم وتحسين تحمل الجلوكوز.

وجد الباحثون أنه في الفئران المصابة بالسمنة التي يسببها النظام الغذائي، أدت جرعة عالية من Lac-Phe إلى الحد من تناول الطعام بنحو 50% مقارنة بالفئران الضابطة على مدى 12 ساعة دون التأثير على حركتها أو إنفاق الطاقة.

عندما تم إعطاء Lac-Phe للفئران لمدة 10 أيام، قالوا إن الجزيء يقلل من تناول الطعام المتراكم ووزن الجسم مع فقدان دهون الجسم وتحسين تحمل الجلوكوز، كما وجد العلماء أيضًا "ارتفاعات قوية" في مستويات البلازما Lac-Phe بعد النشاط البدني.

ووفقًا للباحثين، تسبب تمرين الجري في الزيادة الأكثر دراماتيكية في البلازما Lac-Phe، تليها تدريبات المقاومة ثم تدريب التحمل.