رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. بوريس جونسون يؤكد دعم بلاده الدائم لكييف

بوريس جونسون
بوريس جونسون

ألقت الصحف البريطانية الضوء على زيارة رئيبس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى أوكرانيا، حيث أكد أن بلاده مع أوكرانيا "على المدى الطويل"، مشيرًا إلى أنه من المهم إرسال هذه الرسالة في وقت تشعر فيه أوكرانيا بمزيد من الإرهاق بسبب الحرب، التي تقترب من شهرها الرابع.

وقال جونسون صباح يوم السبت: "إن الروس يتقدمون خطوة بخطوة، ومن الحيوي بالنسبة لنا أن نظهر ما نعرف أنه صحيح وهو أن أوكرانيا يمكنها الفوز".

قال بوريس جونسون إنه من المهم أن تواصل بريطانيا إظهار أنها تدعم أوكرانيا، وأضاف: "عندما يبدأ إرهاق أوكرانيا، من المهم جدًا أن نظهر أننا معهم على المدى الطويل ونمنحهم المرونة الاستراتيجية التي يحتاجون إليها".

 

كما وصف رئيس الوزراء زيارته المفاجئة إلى كييف بأنها "أكثر حيوية بكثير" ومع الناس "أكثر ثقة بكثير" مما كانت عليه قبل أسابيع قليلة.

في روسيا، انتقد فلاديمير بوتين العقوبات الغربية ضد روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، واصفا إياها بأنها "مجنونة وطائشة" و"حرب خاطفة اقتصادية"، لكن الرئيس الروسي زعم أنهم "أكثر ضررًا" لمن فرضوها.

تصريحات جونسون

وقال بوريس جونسون إن أوكرانيا يجب أن تنظم مسابقة الأغنية الأوروبية العام المقبل، حيث يقول جونسون إن انتصار بوتين سيكون "كارثة"

وقال بوريس جونسون إن الغرب يجب أن يواصل دعم الأوكرانيين وهم يسعون لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا، قائلًا إنها ستكون "كارثة" إذا تمكن الرئيس فلاديمير بوتين من إعلان النصر.

كما حذر من أنه لا ينبغي تشجيع أوكرانيا على قبول "سلام سيئ" والذي سيكون ببساطة مقدمة لهجوم روسي متجدد.

الوضع على الأرض

من جهة أخرى وفيما يتعلق بالأوضاع على الأرض في أوكرانيا أفادت السلطات المحلية أن الصواريخ أصابت مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا.

وقالت في منشورات على تطبيق Telegram إن الهجمات على منطقة جنوبية أدت إلى سقوط شخصين على الأقل.

تحدث بوريس جونسون أيضًا عن زيارته إلى كييف، حيث قال "لن أقول إنه يضحك ويصدر صوتًا تمامًا. إنه أكثر حيوية بكثير، فالناس أكثر ثقة بكثير... بطريقة لم تكن كذلك قبل أسابيع قليلة".