رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصين تطلق حاملة الطائرات الثالثة وسط معلومات شحيحة عن مواصفاتها

النبأ

أطلقت الصين حاملة طائراتها الثالثة صباح اليوم الجمعة في مدينة شانغهاي وسط معلومات شحيحة حول مواصفاتها، غير أنها خطوة تعتبر تطورا كبيرا في تحديث قدرات الجيش الصيني وخطط البلاد للتحول إلى قوة بحرية عالمية.
وأقيم حفل الإطلاق في حوالي الساعة 11 صباح اليوم بالتوقيت المحلي، عندما تم تسليم شهادة تسمية السفينة إلى كبير ضباط  الحاملة. وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي المسؤولين وهم يقومون بقطع الشريط إيذانا بإطلاق حاملة الطائرات الثالثة وبعدها غادرت السفينة رصيف حوض السفن الكبير بالمدينة.
ووفقا لموافقة اللجنة العسكرية المركزية، تم تسمية حاملة الطائرات الثالثة باسم سفينة البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني "فوجيان" ومنحها رقم بدن 18. واسم فوجيان هو أيضا اسم مقاطعة ساحلية تواجه جزيرة تايوان.
وقالت التقارير الرسمية إن فوجيان هي أول حاملة طائرات صينية يتم تطويرها وبناءها بالكامل محليا. وتتميز بسطح طيران مسطح ومستقيم ومجهز بمقاليع كهرومغناطيسية وأجهزة توقيف، وتبلغ إزاحتها الكاملة أكثر من 8 آلاف طن.
حضر الحفل شو تشى ليانغ عضو المكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصيني ونائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية.
وبذلك، تنضم الحاملة فوجيان إلى حاملتين أخريين هما "لياونينغ" و"شاندونغ" التي أطلقت في الخدمة في أواخر عام 2019. ولن يتم تسلم حاملة الطائرات الجديدة وهي من طراز "تايب 003" إلى القوات البحرية إلا بعد إجراء التجارب اللازمة في البحر.
وفي شهر يوليو 2019 أعلنت الصين عن استراتيجيتها للدفاع الوطني بهدف تعزيز قواتها العسكرية وبناء جيش حديث ومتطور من الناحية التكنولوجي اعتمادا على الذكاء الاصطناعي. وتخطط الصين لامتلاك 6 حاملات طائرات بحلول عام 2035.
ويأتي اطلاق الحاملة الجديدة وسط توترات مع الولايات المتحدة بشأن قضية تايوان.