رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يحول الإعلام المجرمين لأبطال؟ سفاح النساء نموذجًا!

سفاح النساء
سفاح النساء

ظهر سفاح النساء، لأول مرة في برنامج مواعدة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، حيث انتشرت برامج المواعدة الرومانسية على التليفزيون الأمريكي، والتي تعتمد على طرح أسئلة من جانب النساء إلى المتسابقين الغامضين على الجانب الآخر من الرجال. في ختام العرض، تختار المرأة المؤهل بشكل أعمى فائزًا واحدًا حتى الآن بناءً على إجاباتهم.

وفي عام 1978، جلس رجل غامض، لم يكن يعلم أحد أنه سفاح النساء، على الجانب الآخر من الجدار على أمل أن يتم اختياره لامرأة تعدى شيريل برادشو، حيث تم تقديمه للجمهور على أنه "مصور ناجح"، حيث جذب سحره وذكائه وإجاباته المثيرة إلى حد ما الجمهور، والتي بدورها استقطب منتجي البرنامج. 

ومع ذلك، فإن ما لم يعرفه البرنامج هو أن الرجل لديه سجل إجرامي، والسيدة برادشو يمكن أن تكون في خطر كبير.

تفاصيل القصة

كان اسم سفاح النساء رودني ألكالا، وحتى اختباره للعرض جاء ببعض الجدل، وسرعان ما أجرى المنتجان مايك وإلين ميتزجر مقابلة في أول ظهور له في لعبة المواعدة، حيث تتذكر إيلين إيجاد سلوكياته ومظهره جذابًا للغاية - وهو أمر من المرجح أن تذهب إليه النساء اللواتي يشاهدن العرض. 

ومع ذلك، شعر زوجها بشكل مختلف، حيث قال إن ألكالا تمتع "بشخصية غريبة". ولم يكن الوحيد الذي اعتقد ذلك. أحد المتسابقين الآخرين في الحلقة التي تم بثها، AKA Bachelor Number Two، وصف أيضًا Alcala بأنه "مخيف" وقال إنه قبل بدء العرض في الكواليس، أخبره ألكالا، "أنا دائمًا أحصل على فتاتي".

كيف حدث هذا؟

في عصر لا تتوفر فيه تقنية الفحص الأمني​​، لم يكن لدى فريق لعبة المواعدة الكثير ليواصله عند تقديم عرضهم. غير مدركين لتاريخه الإجرامي - بما في ذلك محاولة القتل، حيث سمحوا لـ Alcala بالمشاركة.

في النهاية، قررت شيريل المغادرة معه، حتى رأت شخصيته الحقيقية في اليوم التالي، حيث تلقى المنتج إيلين ميتزجر تلقى مكالمة من المرأة، وقالت له لا يمكنني الخروج مع هذا الرجل. هناك مشاعر غريبة تنطلق منه. إنه غريب جدا. أنا لست مرتاحة، وبالفعل لم تواصل خروجها معه.

المثير أنه تم العثور على مجموعة من الأدلة الخاصة بالضحايا في خزانة بسياتل، وبعد ثلاث محاكمات وبعد ثلاثين عامًا من إدانته الأولى، حُكم على رودني ألكالا بالإعدام، على الرغم من أنه انتهى به الأمر إلى الموت لأسباب طبيعية في يوليو 2021، تم اكتشاف أنه كان مسؤول عن اختفاء وقتل 7 نساء خلال السبعينيات.

قصة مألوفة للغاية

ألا تبدو القصة مألوفة بعض الشيء؟ حيث يقع الرجل بعمق في حب امرأة لدرجة أنه يطاردها ويزيل أي عقبة تقف في طريق علاقتها. 

يكاد يكون من القسوة أن يلقي المنتجون مثل هذا الرجل المرغوب والجذاب فقط لتصويرهم وهم يفعلون أشياء لا توصف ومروعة. وعلى الرغم من أننا نرى أن هذه "الشخصيات" (وفي بعض الحالات، الأشخاص الحقيقيون) هم مذنبون أو كانوا مذنبين بارتكاب جرائم بشعة، إلا أنهم أصبحوا أبطال لتلفيزيون الواقع، وهو ما يُعرف باسم "متلازمة بوني وكلايد".

وكان تيد بندي هو المثال الأكثر شهرة على تلك المتلازمة، حيث كان بوندي مسؤولًا عن اغتصاب وقتل أكثر من 30 شابة - ومع ذلك، حصل على كثير من رسائل الإعجاب من نساء في جميع أنحاء العالم، بل وعروض الزواج والصور، بل وبينما كان لا يزال قيد المحاكمة في عام 1980، تزوج تيد بندي بالفعل من أحد معجبيه!