رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ينتج بسبب التوتر النفسي

الموافقة على دواء لإعادة إنبات الشعر لمرضى داء الثعلبة

الموافقة على دواء
الموافقة على دواء لإعادة إنبات الشعر لدى الذين يعانون من داء

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، مؤخرا،  على علاج لمرض داء الثعلبة، على شكل أقراص، لإعادة إنبات الشعر لدى الذين يعانون من داء الثعلبة، الذي يعد أحد أمراض المناعة الذاتية.

أسباب الإصابة بمرض داء الثعلبة
 

داء الثعلبة هو فقدان للشعر من بعض أو كل مناطق الجسم، وعادة ما يظهر في فروة الرأس بسبب فشل الجسم في التعرف على «الذات» فيقوم بتدمير الأنسجة الخاصة به.

وقد ينتج داء الثعلبة نتيجة الإصابة بالتوتر النفسي وفي حالات قليلة، يتم فقد كل الشعر على فروة الرأس أو شعر الجسم بالكامل ويمكن أن يكون الفقد دائمًا  ما يسبب ظهور بقع صلع في فروة الرأس تكون على شكل عملة معدنية.  

وفي حالات قليلة يمكن أن ينتشر داء الثعلبة على كامل فروة الرأس.

إعلان الغذاء والدواء

وجاء إعلان إدارة الغذاء والدواء الأميركية عن موافقتها على عقار "باريستينيب" تحت الاسم التجاري Olumiant، بعد تحقيقه لنتائج جيدة خلال التجارب السريرية بمرحلتها الثالثة والأخيرة.

وطوّر "باريستينيب" في الأساس كدواء لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن علماء وجدوا أنه يؤثر بشكل إيجابي مع مرضى داء الثعلبة، والذين تتساقط أجزاء من شعرهم بفعل هجمات الجهاز المناعي على بصيلات الشعر.

وبدأ العلماء في التحقيق بقدرة "الباريسينيب" على معالجة داء الثعلبة بناء على فكرة أنه يمكن أن يقطع مسارات الإشارات التي تضر بصيلات الشعر.

وأظهرت النتائج من تجارب المرحلة الثالثة التي شملت حوالي 1200 شخص يعانون من الثعلبة، أن حوالي ثلثهم، قد تمكنوا إعادة نمو شعرهم عن طريق تناول 4 ميليغرامات من "الباريسينيب" يوميا، كذلك أدت الجرعات التي تبلغ 2 ميليغرام إلى تحسين تغطية شعر فروة الرأس لدى ما يقرب من خمس المرضى.