رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف عن مفاجئة للأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية

رضاعة طبيعية
رضاعة طبيعية

أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية من الثدي لفترة أطول يطورون مهارات لفظية ومعرفية أفضل.

وقام باحثون في جامعة أكسفورد بتحليل بيانات 7855 رضيعًا ولدوا بين 2000-2002، والذين تمت متابعتهم حتى سن 14 عامًا كجزء من دراسة الألفية في المملكة المتحدة.

ووجدوا أن أولئك الذين رضعوا رضاعة طبيعية لفترة أطول أداؤوا بشكل أفضل في مجموعة من الاختبارات التي أجريت في سن 5 و7 و11 و14.

لم تتأثر النتائج بالقدرات المعرفية أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأم.

في حين أن الدراسات السابقة قد حددت وجود صلة بين الرضاعة الطبيعية وذكاء الأطفال، فقد تمت مناقشة العلاقة السببية بين الرضاعة والذكاء.

تفاصيل الدراسة

بالنسبة للدراسة، صنف الباحثون الأطفال وفقًا لطول مدة الرضاعة الطبيعية التي رضعوا فيها وهم أطفال من أقل من شهرين إلى أكثر من 12 شهرًا.

كما أجرى الباحثون اختبارات تقيس مفردات الأطفال، والتفكير اللفظي ومهارات القراءة ومدى قدرتهم على التعبير عن أنفسهم بشكل جيد، كما تم تقييم الأطفال على مهارات حل المشكلات المكانية.

أولئك الذين رضعوا رضاعة طبيعية لمدة 12 شهرًا أو أكثر سجلوا درجات أعلى في جميع الاختبارات حتى سن 14.

قال مؤلفو الدراسة إن الفروق في درجات الاختبار بين المجموعات كانت "صغيرة بالنسبة لطفل فردي ولكنها قد تكون مهمة على مستوى السكان".

بالإضافة إلى ذلك، تميل هذه المجموعة إلى تحقيق درجات أعلى في الاختبارات المعرفية. قد تفسر هذه الاختلافات سبب تحسن أداء الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لفترة أطول في التقييمات المعرفية.

كما وجدت الدراسة أنه حتى بعد أخذ هذه الاختلافات في الاعتبار، فإن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لفترة أطول سجلوا درجات أعلى في المقاييس المعرفية حتى سن 14، مقارنة بالأطفال الذين لم يرضعوا.

في عام 2010، وجد مسح تغذية الرضع أن 81 في المائة من الأمهات يحاولن إرضاع أطفالهن حديثي الولادة، ولكن بحلول نهاية الأسبوع الأول، كان لدى أكثر من نصف هؤلاء الأطفال نوع من الصيغة.

ووفقًا لـ Latch Aid، وهو تطبيق يوفر الدعم والإرشاد للأمهات اللاتي يرغبن في الرضاعة الطبيعية، فإن 90 في المائة من النساء اللاتي يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية يفعلن ذلك أسرع مما يرغبن.