رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

مذكرة تفاهم بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي بشأن تصدير الغاز

مذكرة تفاهم بين مصر
مذكرة تفاهم بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وكاترين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية وكادرى سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، بحضور أورسولا فون ديرلاين رئيس المفوضية الأوروبية مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون فى مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعي بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي  تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن التوقيع اليوم يمثل خطوة هامة جدًا فى مسيرة بناء المنتدى التي بدأت منذ 4 سنوات وهى خطوة يمكن البناء عليها فى تحقيق المزيد من التعاون بين الدول الأعضاء والمشاركة في منتدى غاز شرق المتوسط  ومنها الاتحاد الأوروبي.

رسالة لنجاح منتدى شرق المتوسط 

 وأوضحت الحرار أن التوقيع الذي تم  مع مصر والمفوضية الأوروبية، يمثل رسالة هامة لنجاح التعاون تحت مظلة المنتدى  الذي يؤكد على دوره المحوري في تأمين جانب من إمدادات الطاقة لأوروبا، وأن التعاون المثمر  يُمكن من تحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانيات المنطقة ويدعم دور مصر وإسرائيل كلاعبين مهمين فى سوق الغاز.

وأعربت أورسولا رئيس المفوضية الأوروبية عن سعادتها بحضور هذا التوقيع الذي يمثل فرصة للجميع في التعاون وخاصة أن توقيع المذكرة يأتي في وقت صعب للاتحاد الأوروبي الذي يبحث عن تأمين مصادر موثوقة لإمدادات الطاقة فى ظل المتغيرات الحالية التى نشهدها.

ولفتت إلى أن التعاون بين دول شرق المتوسط فى البنية التحتية، وأن هذا الاستثمار الكفء سيؤكد على تنفيذ مشروعات الطاقة وتوفير موارد جديدة للطاقة ومتوازنة للمستهلكين، وأشارت إلى أهمية موارد الطاقة النظيفة والتوسع في استخدام الهيدروجين باعتباره طاقة المستقبل.

منتدى غاز شرق المتوسط

كما أوضحت أن الاتحاد الأوروبي يتعاون حاليًا في تطوير إستراتيجية الهيدروجين في مصر  وسيتم إطلاقها في COP 27 لاستفادة شعوب دول العالم. 

إلى ذلك، كان عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا أمس، مع الدكتور محمد مصطفى مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني، تناولا خلاله عددًا من الموضوعات الخاصة بالتعاون المشترك في مجالات صناعة البترول والغاز الطبيعي وأنشطة منتدى غاز شرق المتوسط.

وأكد الملا على موقف مصر الثابت والداعم للحقوق الفلسطينية بما فيه حقها الأصيل في استغلال مواردها الطبيعية وسيادتها على تلك الموارد وفى مقدمتها حقل غزة مارين، وأن مصر لا تتوانى عن دعم كل ما يمكنه المساهمة في تنمية اقتصاد فلسطين وأن البلدين يتمتعان بعلاقات وطيدة تدعمها القيادة السياسية في البلدين وتعاونهما معًا تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط التي تتبنى أهدافًا عادلة تحقق مصالح جميع الدول الأعضاء بها.