رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بلغت تكلفته 104 مليون جنيه وهذه أدوار أبطاله.. كل ما تريد معرفته عن «كيرة والجن»

 كل ما تريد معرفته
كل ما تريد معرفته عن فيلم «كيرة والجن»

أيام قليلة ويبدأ عرض فيلم «كيرة والجن»، بالسينمات، بعدما استقر صناعه على يوم 30 يونيو الجاري، موعدًا لطرحه.

الفيلم بطولة: كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وسيد رجب، وهند صبري، وهدى المفتي، وأسماء أبو اليزيد، وعلي قاسم، وعارفة عبد الرسول، وسلوى عثمان، وغيرهم، وهو تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد.

وتدور أحداث الفيلم حول فترة من أهم فترات تاريخ مصر، وقت ثورة 1919 وحتى عام 1924، ويعرض مقاومة المصريين والجنود للاحتلال.

يظهر كريم عبد العزيز في دور «أحمد عبد الحي» أو «كيرة»، بينما يجسد سيد رجب شخصية «عبد القادر الجن»، ويشتركان، معًا، ضمن الأحداث، في النضال الوطني.

وتقدم الفنانة هدى المفتي، دور راقصة شرقية، والفنانة هند صبري دور فتاة صعيدية، يقتلها أخيها، بعد معرفته بعملها مع المقاومة ضد الإنجليز.

وتجسد الفنانة سلوى عثمان دور والدة هند صبري، وهي امرأة صعيدية جادة، صعبة في التعامل، فيما يفاجىء الفنان إياد نصار، جمهوره، بالظهور كـ«ضيف شرف» بالفيلم.

استغرق تصوير الفيلم مدة طويلة، تجاوزت العامين، وتعرض للتأجيل في العرض، أكثر من مرة، بسبب ظروف فيروس كورونا، فضلًا عن انشغال أبطاله بأعمال غيره، وتم تصويره في داخل مصر؛ في القاهرة والأقصر، وخارجها في دولة المجر.

ويعد واحدًا من الأعمال السينمائية الأضخم إنتاجيًا هذا العام، إذ وصلت تكلفته إلى حوالي 104 مليون جنيه، لاسيما أنه يشهد مشاركة مجموعة كبيرة من نجوم الصفوف الأولى، بجانب اعتماده على ملابس وديكورات معينة، تتناسب مع الفترة التي تدور فيها الأحداث.

«كيرة والجن» مأخوذ عن رواية أديب للكاتب أحمد مراد، تحمل عنوان «1919»، ليكون ثالث عمل فني عن رواياته، بعد «الفيل الأزرق» بجزأيه، و«تراب الماس».