رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أهالي عزبة الفوكس بالجيزة يشكون من تراكم القمامة وغياب الخدمات

أهالي عزبة الفوكس
أهالي عزبة الفوكس يشكون من تراكم القمامة

شكا عدد من أهالي عزبة الفوكس، التابعة لمدينة أبو النمرس، بمحافظة الجيزة، من تراكم القمامة، وسط الكتلة السكنية، وغياب الخدمات عن المنطقة، مما يعرض حياة الأطفال، والمواطنين، لخطر انتشار الأمراض والأوبئة.

انتشار الأمراض والأوبئة

وطالب أهالي عزبة الفوكس، رئيس حي أبو النمرس، بتطهير وتنظيف المنطقة، لمنع انتشار الأمراض والأوبئة، وحفاظا على أرواح المواطنين.

محافظ الجيزة

وقال عدد من أهالي عزبة الفوكس، إن هناك العديد من المشكلات التي يمكن حلها، لكنهم يقابلوا بالتقاعس التام، مطالبين محافظ الجيزة بالنظر إلى منطقة عزبة الفوكس، وما تعانيه من نقص الخدمات.

متعهد القمامة

وشكا أهالى عزبة الفوكس، من تقاعس مسؤولى المحليات، في الإشراف على متعهد القمامة، وكذلك من انقطاع المياه لفترات طويلة، مطالبين باستكمال مشروع الصرف الصحي، وتوصيل الغاز الطبيعي لمنازلهم.

قانون النظافة

وفي هذا السياق قال محمد المحلاوي المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، إن قانون النظافة العامة حدد عقوبة إلقاء القمامة فى الشارع، بهدف تحقيق الردع العام والخاص، للحد من انتشار ظاهرة إلقاء المخلفات فى غير الأماكن المخصصة لذلك، على نحو يُشكل خطورة تهدد البيئة والأفراد وتكدر سكينتهم فضلا عن تعريض أرواحهم وسلامتهم للخطر وإلحاق الضرر بممتلكاتهم ومصالحهم ومكتسباتهم.

ويضيف المحلاوى أن العقوبة جاءت على النحو التالي، "يُعاقب المخالف بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ألقى أو وضع مخلفات أعمال البناء أو الهدم أو الحفر فى الطريق العام أو الميادين أو الأنفاق أو الأراضى الفضاء غير المُخصصة لإلقاء المخلفات أو على الكبارى أو الجسور أو على السكك الحديدية أو فى الأماكن الأثرية أو فى مجرى النيل والترع والمصارف أو شواطئ البحر".

- كما أجاز التصالح مع الوحدة المحلية المختصة فى الجريمة المنصوص عليها فى الفقرة الرابعة من هذه المادة مقابل أداء مبلغ مائتى جنيه بالنسبة للمارة، وخمسة آلاف جنيه لغيرهم من المخالفين، خلال أسبوع من تاريخ ضبط الجريمة، ويُضاعف هذا المبلغ بتكرار الجريمة، وتنقضي الدعوى الجنائية بناءً على هذا التصالح.

- وجرم القانون غسل الادوات المنزلية أو الملابس أو الخضروات أو غيرها فى الفسقيات أو النافورات وكذلك فى مجارى المياه العامة إلا فى الأماكن المخصصة لذلك.

- غسل الحيوانات والعربات والمركبات إلا فى الحظائر والأماكن المعدة لهذا الغرض.

- مرور قطيع من الماشية أو الحيوانات فى غير الطرق والشوارع التي يحددها المجلس المحلي، ويعتبر قطيعا في تطبيق حكم هذا النص ما زاد عدده على ثلاثة رؤوس من الماشية أو الحيوانات.

- وضع الحيوانات أو الدواجن فى الميادين والطرق والشوارع والممرات والحارات والأزقة سواء كانت عامة أو خاصة وكذلك فى مداخل المبانى أو مناورها أو شرفاتها.