رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تناول وجبتين من السمك أسبوعيًا قد يؤدي لمرض خطير

السمك
السمك

حددت أبحاث أمريكية بعض الأمور والأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الإنسان الذي يتناول السمك مرتين أسبوعيًا.

صحيح أنه غالبًا ما يتم الإشادة بالسمك باعتباره غذاءً فائقًا، وله فوائده الغذائية الواضحة، حيث يزود الجسم بالأحماض الدهنية والفيتامينات الحيوية، ومع ذلك، قد يكون الكثير من الأسماك أمرًا سيئًا، فوفقًا لدراسة جديدة، فإن تناول حصتين في الأسبوع يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، وهو الأكثر فتكًا من نوعه.

في البحث الجديد، وجد خبراء من جامعة براون البريطانية أن الأشخاص الذين كانت مدخولهم اليومي المعتاد من الأسماك 42.8 جرامًا (ما يعادل حوالي 300 جرامًا في الأسبوع) معرضون لخطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 22٪ أكثر من أولئك الذين كان تناولهم اليومي من الأسماك 3.2 جرامًا فقط..

وأولئك الذين يأكلون المزيد من السمك لديهم أيضًا خطر متزايد بنسبة 28% لتطوير خلايا غير طبيعية في الطبقة الخارجية من الجلد فقط - المعروفة باسم المرحلة صفر من الورم الميلانيني أو الورم الميلانيني في الموقع.

واستندت النتائج إلى دراسة أجريت على 491367 من البالغين الأمريكيين ونشرت في مجلة Cancer Causes & Control.

تصريحات حول الدراسة

قال مؤلف الدراسة Eunyoung Cho إن البحث "حدد ارتباطًا يتطلب مزيدًا من التحقيق، متوقعًا أن النتائج التي توصلنا إليها يمكن أن تعزى إلى الملوثات في الأسماك، مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور واللديوكسينات والزرنيخ والزئبق.

وقال خبراء آخرون إن الأسماك غذاء صحي مهم ولا داعي للتوقف عن تناولها، حيث قال دوان ميلور، كبير المحاضرين في كلية الطب في أستون: "يقترح المؤلفون أنه يمكن أن يكون هناك صلة بين الملوثات في الأسماك والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ولكن هذا من المحتمل أن يؤثر على خطر الإصابة بأكثر من مجرد سرطانات الجلد.

ولا تحتوي هذه الدراسة على آلية واضحة لكيفية زيادة تناول الأسماك لخطر الإصابة بسرطان الجلد - لا يوجد دليل واضح على أن تناول الأسماك يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

ومن المهم أن نتذكر تناول حصتين من الأسماك أسبوعيًا، حيث يمكن أن يكون وسيلة لتضمين العناصر الغذائية المهمة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية كجزء من نظام غذائي صحي ويجب ألا تثبط هذه الدراسة الأشخاص من تضمين الأسماك كجزء من نظام غذائي صحي.