رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

لن تصدق

بحث حديث يكشف: تناول الأسماك يؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من السرطان

بحث.. تناول الأسماك
بحث.. تناول الأسماك يؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من السرطان

كشفت بحث طبي حديث، عن مفاجأة بشأن تناول الأسماك، التي تعد وجبة مفضلة لدى معظم البشر، وهي أنه على الرغم مما يؤكده خبراء التغذية، من  للأسماك فوائد صحية، فإنها قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.


20 % من إصابات سرطان الجلد سببها تناول الأسماك 

وأوضح الباحثون في مركز "ميرسي هيلث لاكس"، لمكافحة السرطان، بولاية ميشيجان الأمريكية، أنهم أجروا دراسة على 490 ألف شخص، تراوحت أعمارهم بين 50 و71 عاما، على مدار 15 عاما، ليجدوا أن 20 % ممن اعتمدوا تناول الأسماك بكثرة كانت فرصة إصابتهم بمرض سرطان الجلد، أعلى بنسبة 25 % مقارنة من غيرهم الأقل في تناول الأسماك.


وأشارت  الدراسة، إلى أن  الذين أصيبوا بسرطان الجلد غالبا ما كانوا يتناولون 43 غراما من الأسماك بشكل يومي، وفقًا  لوكالة "يونايتد برس إنترناشونال" 

أسباب الإصابة بسرطان الجلد لتناول الأسماك 
 

وأرجع الباحث الرئيس في الدراسة، الأستاذ المساعد في مدرسة طب وارين ألبرت، بجامعة براون، إيونيونغ تشو، هذه النتائج إلى وجود الملوثات، مثل: الزئبق، ومركبات ثنائي الفينيل، متعدد الكلور، بنسب عالية في الأسماك.

 


وأضاف تشو في مقال نشر بمجلة "أسباب السرطان والتحكم به" الطبية: "نحن بحاجة إلى مزيد من الأبحاث للتحقق من تكرار هذه النتائج قبل أن نتمكن من تقديم أي توصيات بشأن النظام الغذائي المرتبط بالأسماك، والكميات التي يوصى بتناولها".
لكن كبير المسؤولين العلميين في جمعية السرطان الأميركية ويليام داهوت، قال إن الدراسة "تفتقر إلى تفاصيل حول عادات المشاركين بالنسبة لتعرضهم للشمس، كذلك فإنه ليس من الواضح ما إذا كان عشاق الأسماك، لديهم منزل شاطئي، أو يقضون وقتا طويلا في الهواء الطلق".

أساليب الوقاية من سرطان الجلد


وشدد كبير المسؤولين العلميين، في جمعية السرطان الأمريكية، على أن أساليب الوقاية من سرطان الجلد، تتضمن الحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، سواء كانت الصادرة من الشمس، أو الصناعية في مراكز التجميل وغيرها، وفحص الجلد بحثا عن أي نمو جديد، أو تغييرات في الشامات الموجودة على البشرة.