رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

سعره يصل لآلاف الجنبهات.. معلومات ستدهشك عن الثوم الأسود

سعره يصل لآلاف الجنيهات..
سعره يصل لآلاف الجنيهات.. معلومات ستدهشك عن الثوم الأسود

يضم الثوم، العديد من الفوائد والقيم الغذائية التي لا غنى عنها، ولكن هل سمعت من قبل عما يسمى بالثوم الأسود؟ ربما سنتدهش إذا عرفت أن سعره يصل لآلاف الجنبهات، الأمر الذي سيدفعك للسؤال عن ماهيته وأسباب ارتفاع سعره، وهو ما سنعرضه لك في السطور التالية.

 

ما هو الثوم الأسود؟

الثوم الأسود هو نفسه الثوم العادي عندما يقوم الناس بتخميره عن طريق تعريضه لرطوبة ودرجات حرارة عالية لعدة أسابيع، وخلال هذه العملية تفكك بعض مركبات الثوم، لتتحول فصوصه إلى اللون الأسود، وتصبح نكهته أكثر اعتدالًا، وقوامه أكثر لزوجة من الثوم العادي.

 فوائد الثوم الأسود


يضم الثوم الأسود عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية التي تتفوق على فوائد الثوم العادي وهي:-

به مضادات الأكسدة


يحتوي الثوم الأسود على مضادات أكسدة أكثر بكثير من الثوم الخام، والتي تساعد في حماية خلاياك من الأكسدة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب، وأنواع من السرطان، والأمراض المتعلقة بالدماغ مثل الخرف والزهايمر، بالإضافة إلى أنه يقوي المناعة، ووجدت دراسة عام 2014 أن إجمالي نشاط مضادات الأكسدة زاد بشكل ملحوظ في الثوم الأسود بعد 21 يوم فقط من تخميره.

ينظم نسبة السكر في الدم


يساعد النشاط المضاد للأكسدة في الثوم الأسود على الحماية من المضاعفات التي قد تنتج من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وفي دراسة عام 2019، أطعم الباحثون الفئران نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون، وشهدت الفئران التي تناولت الثوم الأسود مستويات أقل بكثير من الجلوكوز والأنسولين في دمائها مقارنةً بتلك التي لم تأكل الثوم الأسود.

كما يساعد النشاط المضاد للأكسدة للثوم الأسود المخمر باستخدام بكتيريا Lactobacillus bulgaricus ساهم في منع تطور سكر الحمل، وفقًا لإحدى الدراسات التي شملت 226 امرأة معرضة لخطر الإصابة بهذه الحالة.

حماية من أمراض القلب


إن الثوم الأسود يخفض من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقارنت إحدى الدراسات آثار الثوم الخام والأسود في الفئران التي تتعافى من تلف القلب بسبب نقص التروية (نقص تدفق الدم إلى القلب)، ووجد الباحثون أن كلا من الثوم الخام والأسود ساعدا في فتح الدورة الدموية لحماية القلب من التلف.

كما أن مستخلص الثوم الأسود يساعد في تقليل الدهون الكلية في الدم، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الكلي في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مفيد لصحة الدماغ


يساعد الثوم الأسود في منع الالتهابات التي يمكن أن تضعف الذاكرة وتؤدي إلى تدهور وظائف المخ بمرور الوقت، ويقول العلماء إن تراكم مركب بروتيني يسمى بيتا أميلويد يسبب التهابًا في الدماغ مما يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ووجدت إحدى الدراسات أن الثوم الأسود يمكن أن يقلل من التهاب الدماغ الناجم عن مادة بيتا أميلويد ويحسين الذاكرة قصيرة المدى.

يحتوي الثوم الأسود على خصائص مضادة للسرطان
تشير العديد من الدراسات إلى التأثير الإيجابي للثوم الأسود في محاربة الخلايا السرطانية، ففي دراسة أجريت على 21 متطوعًا، أظهرت أن الثوم الأسود ساعد في تنشيط المناعة، وزيادة مضادات الأكسدة، كما أنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية.

ووجد الباحثون أن محلول مستخلص الثوم الأسود كان سامًا لخلايا سرطان الرئة والثدي والمعدة والكبد خلال 72 ساعة، كما أن الثوم الأسود يتسبب في موت الخلايا السرطانية في سرطان القولون والمعدة، وكذلك اللوكيميا.

حماية الكبد


يساعد الثوم الأسود في حماية الكبد من التلف الذي قد ينجم عن تعرضه المستمر للمواد الكيميائية والأدوية والجراثيم، ووجدت دراسات أن الثوم الأسود يمارس تأثيرات وقائية في حالة الإصابة بتلف الكبد.

كما أنه مفيدًا أيضًا في الحالات المزمنة، لأنه يحسن وظائف الكبد في حالة تلف الكبد المزمن، كما أنه يقلل من ALT وAST، وهما مادتان كيميائيتان في الدم تشيران إلى تلف الكبد.

سعر الثوم الأسود في مصر


يصل سعر كيلو الثوم الأسود إلى 4800جنية، ويرجع ارتفاع سعره إلى كونه نادرًا، وعملية التخمير المعقدة التي قد تستغرق 15 سنة ليصل لهذا اللون.

محاذير ومخاطر


مع أن الثوم الأسود يُعد آمنًا عمومًا، إلا أنه قد يُسبب بعض الأضرار خاصةً إن تم تناوله بإفراط.

أبرز أضرار الثوم الأسود في ما يأتي:

يُهيج الجهاز الهضمي، حيث قد يُسبب النفخة، والإسهال، والحموضة.
يُخرج رائحة مزعجة من الجسم، فرائحة العرق تُصبح كريهة ونفاذة جدًا.
يُسبب التحسس لبعض الأشخاص.
يزيد من فرص حصول نزيف؛ لذلك لا ينصح بتناول الثوم الأسود مع الأدوية المميعة للدم.