رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

حزب الله يهدد إسرائيل بعد أزمة التنقيب في حقل "كاريش"

حسن نصرالله الأمين
حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبناني

هدد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، بأن "المقاومة اللبنانية" قادرة على منع إسرائيل من التنقيب في الغاز والنفط في حقل كاريش، في المنطقة الحدودية البحرية المتنازع عليها بين لبنان  وإسرائيل.

وقال في خطاب متلفز، إنه "إذا اختار الكيان الإسرائيلي الحرب ضد المقاومة اللبنانية  فإنه سيعاني من تداعيات وجودية بالنسبة له".

وأضاف أن "ذهاب العدو لخيار الحرب ستكون تداعياته وجودية وقادرون على منعه من استخراج الغاز والنفط من حقل كاريش"، مشيرًا إلى مطالبات شعبية "للمقاومة اللبنانية" بالتدخل لردع إسرائيل من استخراج النفط والغاز من حقل كاريش.

وتابع نصر الله "لا نريد الحرب ولا نخشاها لكن المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي وكل خياراتها مفتوحة وعلى الطاولة".

حزب الله يهدد باستخدام القوة لحماية حقوق لبنان بشأن الغاز

وفي وقت سابق من الشهر الجار، هدد نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم، باستخدام الضغط والردع، بما فيها القوة لحماية حقوق بلاده بشأن الغاز.

وقال قاسم: "الحزب مستعد للتحرك بمجرد إعلان الحكومة اللبنانية انتهاك إسرائيل لحدود لبنان"، حسب قناة "الميادين" الناطقة بلسان حزب الله.

وأضاف "حاضرون للضغط والردع واستخدام الوسائل المناسبة بما فيها القوة لحماية حقوقنا".

وتابع "في مسألة ترسيم الحدود البحرية إذا كان هناك انسداد بالمفاوضات ليعلنوا أنّ المفاوضات انسدت أو انتهت".

وزير الدفاع الإسرائيلي: النزاع على الغاز مع لبنان سيتم تسويته دبلوماسيًا

كان وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، صرح بأن النزاع مع لبنان  بشأن مخزون الغاز  الطبيعي قبالة السواحل هو قضية مدنية سوف يتم حلها دبلوماسيا بوساطة أمريكية.

وقال جانتس، في تصريحات تليفزيونية لكتلته البرلمانية: " أي شئ يتعلق بالنزاع سوف يتم تسويته في إطار المفاوضات بيننا ولبنان بوساطة الولايات المتحدة"، حسب صحيفة "يديعوت أحرونوت "الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.