رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فى حملة مفاجئة..

ضبط مخابز تبيع حصة الدقيق المدعم وتتلاعب بوزن الرغيف في الدقهلية

مخبز-ارشيفية
مخبز-ارشيفية

شنت مديرية التموين برئاسة محمد دايرة وكيل وزارة التموين بالدقهلية، وعبدالوهاب عبدالرحيم وكيل المديرية، حملة تمونية على المخابز للحفاظ على الدعم وضمان وصوله لمستحقيه تحت إشراف يحيى محمد السيد مدير إدارة تموين أجا.

وتشكلت الحملة برئاسة مصطفى عوض وعضوية إسلام صبرى المفتشان بالإدارة. 

وأسفرت عن ضبط مخبز «ز.س.ا» بقرية طنامل لتصرفه فى عدد ٣٤ شيكارة دقيق بلدى مدعم زنه الشيكارة ٥٠ كجم.


كما تم ضبط مخبز «ع.ع.م» بقرية الكرامة ومخبز أ.م.خ بقرية ميت اشنا، وذلك لإنتاجهما خبز ناقص الوزن بمقدار من ١٠: ١٥ جرام.
كما تم ضبط مخبز «أ.م.ك» بقرية السلام ومخبز «ع.م.ع» بقرية الكرامة وذلك لانتاجهما خبز غير مطابق للمواصفات القانونية.

وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

شعبة المخابز تعلن السعر المتوقع للرغيف الحر بوزن 90 جراما

وفى وقت سابق قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تدخل للحد من زيادة سعر رغيف الخبز الحر.

وتابع حماد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجري حاليا اجتماع بين وزير التموين والمطاحن وغرفة الحبوب، لافتا إلى أن رغيف الخبز الحر الذي ستدعمه الدولة من المتوقع أن يكون 90 جرامًا، وبسعره 75 قرشًا.

وأردف أنه سيكون هناك نظام جديد في تحديد سعر ووزن الرغيف الحر، لافتا إلى أن تدخل الدولة سيعمل على تثبيت الأسعار لمدة 4 أشهر قادمة واستقرار الأوضاع.

وأوضح أنه ليكون هناك تسعير جبري من الحكومة لسعر رغيف الخبز الحر ووزنه ومواصفاته، لا بد أن تسلم الحكومة القمح للمخابز، مضيفا أن الدقيق المدعم الذي تستورده الدولة متوافر منه مخزون حتى نهاية العام.

بيع الخبز بالوزن يعود بفائدة على أصحاب المخابز، وينهى أزمة المحاضر الجزافية والمبالغ الطائلة التي يتم تقديرها على بعض المخابز، نتيجة اختلاف وزن الرغيف عن المعتمد من جانب الحكومة، فهذه مشكلة لن تتكرر بعد اليوم، كما أن كل مواطن سوف يمارس دوره الرقابي، في متابعة وزن الرغيف، بدلا من مفتش التموين، ويتفرغ الأخير لمراقبة الجودة، وعمليات توريد الدقيق، والأمور الفنية التي تحتاج إلى تدخل، لذلك أرى أن سيناريو بيع الخبز بالوزن ناجح جدًا وسوف يحقق مزايا كبيرة، أهمها عدم التلاعب في وزن رغيف الخبز ووصول الدعم لمستحقيه، بالإضافة إلى ضبط وزن وأسعار الخبز الحر أو السياحي بصورة تتواكب مع تغيرات الأسعار محليًا وعالميًا.

وزن رغيف الخبز المدعم وفق آخر قرار من حكومى90 جرامًا، ومفترض أن يكون وزن الرغيف الحر بنفس المقدار، إلا أن كل مخبز سياحي يدير الأمور كيفما يشاء، ويعتمد على فكرة العرض والطلب، أو عادات المستهلك في الشراء مثل القرب المكاني، لكن الارتفاعات الأخيرة في أسعار الرغيف السياحي قادت الدولة للتدخل من أجل وضع معايير واضحة لهذه الزيادات، خاصة أن شرائح كبيرة من المواطنين تعتمد على هذه المخابز، أو باعة الخبز في الشوارع.