رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هي التغذية المناسبة لكبار السن؟.. الصحة تُجيب

تغذية كبار السن
تغذية كبار السن

التغذية السليمة هي مبدأ أساسي للحياة الصحية وتزداد أهمية التغذية مع التقدم في السن، لذا من الضروري أن يتم الاهتمام بتغذية المسنين نظرا لتعرضهم للكثير من التغيرات المرتبطة بالشيخوخة والتقدم في العمر. وقد أظهرت الدراسات أن عددا  كبيرًا من كبار السن يعانون من سوء التغذية مما يعرضهم لمشاكل صحية كثيرة.

 وينتج سوء التغذية عن عدم إتباع نظام غذائي صحي يراعي تلك التغيرات التي يمر بها المسنين في هذه المرحلة. لذا يجب عليك أولًا أن تهتم بالتغذية السليمة المرتبطة بالعمر المتقدم للشخص المسن وحالته وإتباع نظام تغذية معين حتى تجنبه العديد من أمراض الكبر وللمحافظة على صحته ووظائفه الجسدية بشكل كبير. 

وأضافت وزارة الصحة والسكان في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، أن برنامج الرعاية الصحية الخاص بكبار السن يعمل على استهداف الكشف على كل المواطنين بداية من سن 65 عامًا فأكثر، وذلك بشكل مجاني دون دفع أي مقابل مادي بمختلف محافظات الجمهورية، ماعدا محافظات المرحلة الأولى الخاصة بالتأمين الصحي الشامل وهي: «بورسعيد - الأقصر - الإسماعيلية - أسوان  - السويس - جنوب سيناء».

وأكدت «الصحة» أن برنامج الرعاية الصحية لكبار السن يقدم لهم التثقيف الصحي، بالإضافة إلى أهمية تناول كل من طعام صحي وممارسة الرياضة، وذلك تحت استشارة الطبيب، إلى جانب الدعم النفسي بشكل مستمر، مع متابعات دوري يتعلق بكل حالة مرضية.

إرشادات التغذية الصحية لكبار السن

1 - تجب الجوع لمدة زمنية طويلة.

2 - تجنب تناول كل من الأطعمة الحارة والمسبكة والمقليات.

3 - تجنب التدخين

4 - تجنب شرب كبار السن للكحوليات.

5 - الإكثار من تناول كل من السلطة والفواكه والخضروات.

6 - تناول 3 وجبات صغيرة أفضل تناول وجبة كبيرة.

7 - يجب تناول الوجبات في أوقات محددة.

8 - يجب أن يكون المحتوى في الغذاء متوازنا، وذلك من حيث كل من: «البروتين - الفيتامينات - الألياف - الكربوهيدرات - الدهون».

9 - شرب كميات كافية من السوائل، كما أنه ينبغي التوقف تمامًا عن شرب السوائل عند الساعة 6 مساء، وذلك حتى لا يضطر المسن إلى الاستيقاظ في الليل من أجل التبول.

10 - تجب الدهون الزائدة مع استبدالها بالزيوت النباتية.

11- يجب التقليل من تناول الأغذية الحيوانية، أمثال: الدواجن واللحوم الحمراء مع استبدالها بالأسماك.

12 - الإقلال من الأغذية والتي تمد الإنسان بالطاقة، على سبيل المثال: «الأرز - الخبز - الدهون».