رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تصنع الصين أول سلاح طاقة في العالم؟!

سلاح الطاقة
سلاح الطاقة

قد يساعد مشروع صيني ضخم لاستغلال أكبر للطاقة الشمسية، لكنه قد يمهد الطريق لأول سلاح طاقة في العالم، وحددت بكين موعد تشغيل المركبة في عام 2028، حيث سيختبر قمر صناعي تجريبي يدور حول كوكبنا على ارتفاع 400 كيلومتر فكرة تحويل الطاقة الشمسية إلى أفران ميكروويف أو ليزر قبل إرسال هذه الطاقة إلى مواقع ثابتة على الأرض.

في حين أن الاختبار الأولي لن يصل إلا إلى 10 كيلوواط من الطاقة، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات الطاقة لعدد قليل من المنازل، يمكن زيادة التكنولوجيا بشكل كبير، حيث سيتم تجميع المركبة الأولى على الأرض قبل إرسالها إلى الفضاء، ولكن سيتم تجميع التكرارات المستقبلية بالكامل خارج الغلاف الجوي.

وقال البروفيسور دونغ شيوي من المختبر الوطني الرئيسي للعلوم والتكنولوجيا في الميكروويف الفضائي التابع للأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، إذا نجح الاختبار، فقد يكون "مساهمًا فعالًا في بلوغ أهداف المهمة".

خلايا شمسية كاملة بحلول عام 2035

بحلول عام 2035، من المتوقع أن يتم الانتهاء من مجموعة خلايا شمسية كاملة النطاق، مع نقل طاقة عالية - قادرة على إرسال الطاقة عبر مسافة 36000 كيلومتر. سيتم تجميع مجموعة خلايا شمسية أكثر تعقيدًا، بجهد يتراوح بين 10 و20 كيلوفولت و2 جيجاوات من الطاقة، بحلول عام 2050 إذا استمر الإنتاج كما هو مخطط له.

هذا هو نفسه تقريبًا مثل محطة للطاقة النووية على الأرض، على أمل أن تكاليف التجميع التجاري ستنخفض بمرور الوقت.

ومع ذلك، قال البروفيسور دونغ إن التحديات التكنولوجية لمثل هذه المهمة ستكون غير مسبوقة، حيث سيتطلب هوائيًا بطول مئات أو آلاف الأمتار يمكنه مقاومة الحركة من الرياح الشمسية والجاذبية والدوافع.

علاوة على ذلك، فالحفاظ على المكونات باردة، واختراق الغلاف الجوي في جميع الظروف الجوية، وحمايته من الحطام الفضائي - والذي أصبح مصدر قلق أكبر فقط بسبب زيادة عمليات الإطلاق الفضائية التجارية والجهود الباهتة من الحكومات العالمية للحد من المخلفات التي تسد الفضاء. حول الكوكب، وهو ما خلق المزيد من التحديات.

قال باحث مقيم في بكين، إنه في حين أن المزارع الشمسية في الفضاء يمكن أن تولد طاقة أكثر كفاءة من تلك الموجودة على الأرض، فإن مثل هذه البنية التحتية الضخمة في الفضاء يمكن أن تجعل العديد من البلدان غير مريحة، لا سيما تلك دون التكنولوجيا أو القدرة على بناء واحد.

حيث يمكن أيضًا استخدام الليزر عالي الطاقة، كسلاح طاقة؛ لتشويش الاتصالات أو إتلاف الأجهزة إذا تم استخدامها ك سلاح طاقة - وهو أمر اقترحه علماء الدفاع.