رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

قرار هام من الاتحاد الأوروبي بشأن منافذ الشحن للمحمول

آيفون 13
آيفون 13

قرر الاتحاد الأوروبي أن تستخدم جميع الهواتف والأجهزة اللوحية نفس منافذ الشحن، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي أنه على وشك توقيع اتفاقية جديدة ستجبر جميع الشركات على جعل USB-C منفذ الشحن المشترك على جميع أجهزتها الإلكترونية الأصغر حجمًا بحلول خريف 2024، كما سيطلب من أجهزة الكمبيوتر المحمولة استخدام المنفذ بعض الوقت بعد ذلك.

وهذا يعني أن هذا الحكم سيتطلب من شركة آبل إعادة تصميم iPhone وإجبارها على إسقاط كابل Lightning الذي تم استخدامه على أجهزتها لمدة 10 سنوات، فيما تستخدم معظم هواتف Android بالفعل منفذ USB-C للشحن.

رؤية الاتحاد الأوروبي لفكرة توحيد منافذ الشحن

وجادل الاتحاد الأوروبي بأن منافذ الشحن المختلفة لأجهزة الهاتف المحمول التي تستخدمها الشركات المختلفة تشجع النفايات الإلكترونية وتؤدي إلى إرباك العملاء.

لكن الشركات بما في ذلك شركة آبل الأمريكية ترى بأن المرونة في منافذ الشحن التي يجب تضمينها في أجهزتها تسمح بأداء أفضل. كابل Lightning من Apple أصغر من قابس USB-C القياسي، على سبيل المثال.

علاوة على ذلك فقد يؤدي هذا القرار بتوحيد منافذ الشحن إلى إضعاف مقاومة أجهزة آبل ومكوناتها، وقد أشار تقرير حديث لصحيفة بلومبرج إلى أنها كانت تعمل على جهاز آيفون مزود بمنفذ USB-C، ولقد تحول بالفعل من Lightning إلى USB-C في أجهزة iPad، وكذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة به.

وقد أشارت بعض التقارير إلى أن شركة آبل تعتزم التخلص من قابس الشحن تمامًا، وبدلًا من ذلك تشجع المستخدمين على تشغيل أجهزتهم من خلال الشحن اللاسلكي.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له إنه سيقدم أحكامًا جديدة تهدف إلى توحيد تقنيات الشحن اللاسلكي في المستقبل.

وأوضحت مصادر إعلامية أن الاتفاقية الجديدة ستتم الموافقة عليها رسميًا من قبل برلمان ومجلس الاتحاد الأوروبي بعد العطلة الصيفية، وسيتم نشرها بعد ذلك في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، حيث سيدخل حيز التنفيذ بعد 20 يومًا، وسيتم تطبيق القواعد بعد 24 شهرًا.

علمًا أن الأجهزة التي تم بيعها لأول مرة قبل خريف 2024 لن تمتثل للقواعد الجديدة، حتى وقت كتابة هذه السطور.