رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توريد 52 ألف طن قمح لشون ومطاحن دمياط

قمح-ارشيفية
قمح-ارشيفية

صرح المهندس علي الغزاوي، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بدمياط، بأن إجمالي ما تم توريده من الأقماح، اليوم الثلاثاء، بلغ 52 ألف طن قمح، منها حوالي 12 ألف طن قمح، تم توريدها من حصة قمح دمياط إلى صومعة شربين. 

وأضاف "الغزاوي"، أن نسبة التوريد الحالية بلغت 96.82% زيادة عن الحد الأدنى المستهدف، موضحا أن تسليم القمح يتم من خلال  لجان ممثلة لـ4 جهات، وهى الزراعة والتموين والسلامة والغذاء، وأمناء الشون والهناجر، مشيرا إلى أن التوريد يتم في 11 شونة، عبارة عن 3 شون تابعة لمطاحن شرق الدلتا، و8 هناجر تابعة للبنك الزراعي،  وشونة مدينة شربين، مؤكدا على أن المديرية في حالة تأهب تام لاستلام القمح، وسط تعليمات مشددة بالتدخل الفوري لإزالة كافة المعوقات والعراقيل التي تعوق عمليات الحصاد وتوريد القمح.

توريد ٥١١٢١ طن من محصول القمح لهذا الموسم بدمياط

وأعلنت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، توريد ٥١١٢١ طن من محصول القمح لهذا الموسم بالشون والصوامع منذ انطلاق موسم التوريد فى منتصف إبريل الماضى وحتى أمس الاثنين.

وذكرت " المحافظ " تخطى نسبة التوريد من المستهدف لهذا الموسم معدل ٩٦.٨٢%، وتجاوزها معدلات ٢٧٨.٨٩% بالمقارنة مع السنوات الماضية، مشيرة إلى أنه يتم متابعة منظومة التوريد بشكل مستمر وذلك للوقوف على اى عقبات قد تؤثر على انتظام تلك المنظومة ووضع حلول فورية لها، كما وجهت تعليماتها إلى مديريتى التموين والزراعة بالتيسير على المزارعين خلال التوريد.

وأكدت " محافظ دمياط "، أنه فى حالة رصد أى محاولات لتداول القمح بشكل غير قانونى سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه ذلك ومصادرة القمح.

كشف الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، إن ما تم توريده حتى الآن من محصول القمح بلغ 3.4 مليون طن، مشيرًا إلى أنه خلال أسبوعين سيتم توريد كامل الكمية المطلوبة والمقدرة بـ3.5 مليون طن.

وقال الشناوي، في تصريح له، إن نجاح الموسم من عدمه مقدر بكمية التوريد وحجم استيعاب الصوامع، مشيرًا إلى تحقيق أكثر من 90% من المستهدف.

وأضاف رئيس قطاع الخدمات الزراعية، أن الحديث عن تطبيق العقوبات عن المخالفين سيحدث وفقًا للقرارات الوزراية، لافتًا إلى أن عمليات الحصر انطلقت منذ أسبوع وسيتم تطبيق العقوبات في نهاية الموسم.

وأشار إلى أن البعض تحدث عن امتناع المزارعين عن التوريد أو فشل الموسم المحلي، مضيفًا: "موسم 2022 كان من المواسم الناجحة بامتياز سواء من حيث التسعير أو من إصرار المزارعين على التوريد قبل تطبيق أي عقوبات".

الجدير بالذكر أن التوريد سيكون بكامل المساحة المقيدة لدى جهات الدولة، بواقع 12 أردبًا للفدان.