رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إجراء جديد من "الكهرباء" بشأن تحصيل الفواتير| تفاصيل

فواتير الكهرباء
فواتير الكهرباء

أعلنت شركات توزيع الكهرباء  استعدادها داخل قطاعات الشئون التجارية التابعة لكل شركة من انطلاق عمليات التحصيل إلكترونيا بعد الاستغناء تدريجيا على فواتير استهلاك الكهرباء المطبوعة.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار خطة القابضة للكهرباء للتحول إلى الشمول المالي وقراءة العدادات وتحصيل قيمة الفواتير بشكل إلكتروني، بدون تدخل العنصر البشري.

وكانت الشركة القابضة للكهرباء وقعت بروتوكول تعاون مع كل من البنك الأهلي وبنك مصر وشركة فوري دهب للخدمات الإلكترونية لإتاحة أحدث وسائل الدفع الإلكتروني وتوريد أحدث ماكينات السداد التي تعمل بنظام "أندرويد" لتشغيلها بمراكز الخدمة.

ومن المقرر أن تنفذ هذه الماكينات عمليات السداد لأي مستحقات مقابل الخدمات وكذلك بيد المحصلين القائمين على تحصيل فواتير الكهرباء لتحصيل الفواتير من المواطنين بشكل إلكتروني.

ويبلغ عدد الماكينات 7900 ماكينة يتم توريدها على مراحل، حيث يجرى الانتهاء من توريد 1200 ماكينة، وسيتم استكمال التورد على مراحل حتى نهاية العام.

وسيتم من خلال هذا النظام أيضا تطبيق مفهوم الشمول المالي الذي يهدف إلى إتاحة الخدمات المالية المناسبة لكافة الأفراد والمؤسسات من خلال القنوات الرسمية (البنوك، مكاتب البريد، الشركات المتخصصة)، بالإضافة إلى تحقيق وصيات المجلس الأعلى للمدفوعات لتفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني لفواتير الكهرباء وشحن كروت العدادات مسبقة الدفع.

 المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء: يمكن للمواطن سداد الفواتير إلكترونيًا والاستعلام عنها من ماكينات «إيه تي إم» المختلفة

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إنه يمكن للمواطن سداد الفواتير إلكترونيًا والاستعلام عنها من ماكينات «إيه تي إم» المختلفة، وإنه تم التعاقد مع بعض الأجهزة يمكن للمواطنين من خلالها الدفع عن طريق الكروت البنكية من المنزل.

وأضاف المتحدث باسم الكهرباء أن هناك منصة إلكترونية وكروت الشحن (العدادات مسبقة الدفع)، يمكن من خلالها التعامل بشكل إلكتروني دون الذهاب لفرع شركة الكهرباء.

وتابع أن التأخير في دفع فواتير الكهرباء يتسبب في تراكم المتأخرات المالية، لافتًا إلى أن الوزارة أتاحت دفع الفواتير إلكترونيًا من خلال موقعها أو التطبيقات عبر الهاتف المحمول.

وفيما يخص شكاوى الكهرباء، أوضح أنه يمكن للمواطن تقديم شكاوى الكهرباء إلكترونيًا من خلال شركة مستقلة في هذا الصدد، إلى جانب تقديم الشكاوى عبر المنصة الإلكترونية التي تقدم خدمات عدة منها الحصول على عدة خدمات.

وكشف مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أن شركات التوزيع تقوم خلال الفترة الحالية من خلال المحبين التابعين لها بمختلف المناطق بوضع ملصقات على أبواب الشقق السكنية تحمل رقم تسلسلي "باركود" في إطار خطة التحول إلى الشمول المالي بالقطاع.

وأشار المصدر، إلى أنه من المقرر قيام كل مشترك بسداد فاتورة الكهرباء من المنافذ المختلفة التي تعاقدت معها الشركة القابضة للكهرباء، إما من خلال منافذ الدفع الإلكتروني مثل فوري وأمان أو من خلال الموقع الإلكتروني.

وأوضح أنه من المقرر المرور على الشقق في الفترة المقبلة بجهاز يتم من خلاله مسح الرقم التسلسلي بشكل إلكتروني يظهر قيمة الفاتورة والمتأخرات على كل شقة، مضيفا أن ذلك يمنع تراكم المديونيات على الشقق السكنية، وفي الوقت نفسه تسعى شركات توزيع الكهرباء لتحصيل المستحقات المتأخرة.