رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلال زيارته لدمياط..

وزير التنمية المحلية ومحافظ دمياط يفتتحان سوق الجملة بشطا

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية ومحافظ دمياط يفتتحان سوق الجملة بشطا

افتتح اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، سوق الجملة بشطا بعد تنفيذ أعمال تطويره والتى جاءت ضمن أعمال الخطة الاستثمارية للمحافظة بتكلفة إجمالية بلغت 7 مليون جنيه.

شارك في الافتتاح الدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة.

وقام اللواء محمود شعراوي والدكتورة منال عوض بتفقد المباني والخدمات الموجودة بالسوق بعد تطويره، كما استمعا إلى عرض حول مراحل التطوير والحالة التى كان عليها السوق قبل التنفيذ، وشرحا تفصيليا حول المشروع الذى تضمن رفع كفاءة الباكيات داخل السوق وبمحيطه، وكذلك تطوير المبنى الإداري والكافيتريا.

علاوة على ذلك، إنشاء بوابتين للسوق مزودتين بانظمة إلكترونية للتحصيل ومراقبة وميزان، هذا إلى جانب تزويده بأنظمة الحماية المدنية ورفع كفاءة شبكات الصرف الصحي.

من جانبه أشار اللواء محمود شعراوي، إلى أن توجيهات القيادة السياسية لتطوير الأسواق الرسمية والعشوائية، وإنشاء  أسواق حديثة مطورة بديلة للأسواق العشوائية بالمحافظات من أجل تنمية التجارة الداخلية والصناعات المرتبطة بها وتوفير فرص عمل، وتعظيم موارد المحافظات.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أنه تم تكليف المحافظات بتطوير جميع الأسواق من خلال إعداد مخطط تفصيلى والحد من ظاهرة الأسواق العشوائية، خاصة التى تعوق الحركة المرورية وملائمة سعر التعاقد مع المستأجرين للاسعار السوقية.

وقال اللواء محمود شعراوي، إنه سيتم العمل على تطوير جميع الأسواق الرسمية الحالية من خلال إعداد مخطط تفصيلى لها مع مراعاة اشتراطات الحماية المدنية، وكذا تحديد أماكن لإنشاء أسواق بديلة للاسواق العشوائية وتكون قريبة منها وتخطيطها بصورة مناسبة وبما يضمن توفير منافذ للسلع للمواطنين.

وأكدت "محافظ دمياط"، أن المحافظة حرصت على استكمال انشاء أسواق حضارية وتطوير الأسواق القائمة لتوفير وحدات تجارية مزودة بكافة الخدمات، مما يحقق استعادة المظهر الحضارى للمدن والحد من ظاهرة الباعة الجائلين.

مدينة شطا

وشطا من قرى الدلتا القديمة وردت في كتاب البلدان لليعقوبي: «ثم مدينة شطا: وهي على ساحل البحر وبها تعمل الثياب الشروب الشطوية».

وفي كتاب أحسن التقاسيم للمقدسي: «شطا: قرية بين المدينتين (يقصد تنيس ودمياط) على البحيرة يسكنها القبط وإليها ينسب هذا البز».

ووردت في معجم البلدان بأنها بليدة بمصر على ثلاثة أميال من دمياط علي البحر المالح (يقصد بذلك بحيرة المنزلة)، وذكرها الخوارزمي ضمن مدن الأقليم الرابع، ووردت ضمن كور مصر في المسالك والممالك لابن خرداذبة، وفي المسالك والممالك للمهلبي، وفي المسالك والممالك لابن حوقل، وضمن كور مصر في المسالك والممالك للبكري وأيضا في معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع للبكري.

واشتهرت في العصور الاسلامية بطراز من المنسوجات عرف باسمها، ففي الخطط المقريزية أن شطا مدينة عند تنيس ودمياط وإليها تنسب الثياب الشطوية.