رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

برتوكول تعاون مهم بين 3 وزراء بالحكومة.. عرف التفاصيل

لقاء وزراء الزراعة
لقاء وزراء الزراعة والأوقاف والتضامن

وقعت وزارات التضامن الاجتماعي والأوقاف والزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين، بروتوكول تعاون مشترك بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

برتوكول تعاون مهم بين 3 وزراء بالحكومة

ووقع البروتوكول من جانب وزارة التضامن الاجتماعي أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشئون مؤسسات العمل الأهلى، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ممثلًا عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، والمهندس سمير محمد الشال الوكيل الدائم لوزارة الأوقاف ممثلا عن وزارة الأوقاف.

 المشروع هدفه توفير رؤوس ماشية من الأبقار المنتجة لصغار المربين

ويهدف البروتوكول إلى توفير رؤوس ماشية من الأبقار المنتجة ثنائية الغرض، لتوزيعها على صغار المربين بغرض إنتاج الألبان واللحوم، وذلك في مختلف محافظات الجمهورية من الأسر الأكثر احتياجًا، بهدف تحقيق خطة طموحة تهدف إلى تنمية الثروة الحيوانية وزيادة المطروح من الألبان واللحوم الحمراء.

وأكد وزراء التضامن الاجتماعي والأوقاف والزراعة أن هذا المشروع المتميز يهدف إلى العمل على تخفيض الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني في مصر وتوفير المزيد من فرص العمل للحد من البطالة وتحجيم الظواهر السلبية الخطيرة في المجتمع، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني لجميع مشروعات التمكين الاقتصادي والتي يتم تنفيذها من قبل وزارة التضامن الاجتماعي بغرض تحويل مستفيدي برامج الحماية الاجتماعية من تلقي الدعم إلى الإنتاج.

وأوضح الوزراء، أن هذا المشروع يعد نموذجًا مثاليًّا للتعاون المثمر بين مؤسسات الدولة في سبيل تعزيز الاقتصاد القومي بما ينعكس إيجابيًا على المجتمع ككل، حيث تسهم وزارة الأوقاف بخمسين مليون جنيه من باب البر كمنحة لا ترد، وتسهم وزارة التضامن الاجتماعي بخمسين مليون جنيه، ويساهم المستفيدون بقيمة الـ 50 مليون جنيه بقروض بنكية.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن هذا المشروع يهدف إلى الارتقاء بمستوى الأسر الأولى بالرعاية، وتوفير مزيد من فرص العمل وتعظيم نواتج الثروة الحيوانية مشيرا إلى أن هذا المشروع لن يتوقف عند هذه المرحلة بل ستكون هناك مراحل أخرى بعد نجاح هذه المرحلة.

ومن ناحيته قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هذه المبادرة تأتي في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تحسين السلالات وتوفير رؤوس ماشية ثنائية الغرض لتوزيعها على صغار المربين بهدف زيادة الإنتاجية من اللحوم والالبان تسهم في رفع مستوى معيشتهم وايضا توفير فرص عمل وتنمية الثروة الحيوانية لتخفيض الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني.

وأضاف، أن وزارة الزراعة تقدم كل أوجه الدعم الفني للمستفيدين من المشروع وكذلك الخدمات البيطرية مجانا بالإضافة إلى التأمين على الماشية مشيرا إلى أن المشروع يستهدف قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة بإقامة مشروعات إنتاجية ذات عائد اقتصادي على المواطنين بجانب المشروعات الخدمية وتطوير البنية الأساسية لهذه القرى.

ووجه القصير الشكر لوزارتي الأوقاف والتضامن الاجتماعي، وأشاد بالتعاون المشترك بين الوزارات الثلاث في كثير من المشروعات يعكس التنسيق التام بين أجهزة الدولة والعمل معا من أجل خدمة المواطن المصري وخاصة الفئات الأكثر احتياجا في الريف والمناطق الفقيرة.

ومن جانبها أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة بدأت تنتهج الجانب الاستثماري لأنه لا استدامة دون استثمار، لذلك تتبني الوزارة منهج الانتقال من الدعم النقدي إلى الانتاج والعمل، حيث يتم دمج الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي لكل يد عاملة على أرض مصر، لأنه بالعمل والإنتاج سيتم الحفاظ على استدامة "الحياة الكريمة" للمواطنين.

وأضافت "القباج"، أن هناك ٤.١ مليون أسرة تستفيد من برنامج الدعم النقدي " تكافل وكرامة" بإجمالي يزيد علي ١٧ مليون مواطن بتكلفة تتجاوز الـ٢٢ مليار جنيه سنويا، مشيرة إلى أن الدعم النقدي سيظل مستمرًا لغير القادرين علي العمل وذوي الإعاقة.

وشددت الوزيرة، على أن وزارة التضامن تشجع الوحدات الانتاجية والتعاونيات والمشروعات التي تحدث فارقًا حقيقيًا في حياة الأسرة، كما تقوم بإدراج القائمين علي تلك المشروعات في برامج الحماية التأمينية والصحية وضمهم إلى القطاع الرسمي في الدولة، بالإضافة إلى الاهتمام بأسرهم بما يشمل الحد من الزيادة السكانية.

وأوضحت أنه تم زيادة المشروعات متناهية الصغر إلى أكثر من ٣٠٠ ألف مشروع ورأس المال تجاوز أكثر من ٢ مليار جنيه.