رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تاج الدين: السيسي يستطيع أن يقود قرارات إنقاذ إفريقيا من المجاعة المحتملة

عوض تاج الدين
عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن قارة إفريقيا تعاني بشدة وتعتبر موطن لأمراض كثيرة ولكن يمكن علاجها، ومن المؤسف أنه لا زال مرض السل يقتل على الأقل 500 ألف مواطن أفريقي كل عام، وبالنسبة للملاريا فإن 95% من مرضى الملاريا في العالم في إفريقيا، و96% من وفيات الملاريا على مستوى العالم بنفس القارة.

أضاف عوض تاج الدين، في كلمته بالجلسة الحوارية “نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا”، ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن إفريقيا تعاني من مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) كونه مستوطن بها، ولكن من الجيد لإفريقيا أن الفترة المقبلة سوف تشهد خروج تطعيم ضد الملاريا.

وتابع الدكتور محمد عوض تاج الدين: "متوسط عمر الأطفال في إفريقيا الذين يموتوا هو الأعلى في العالم، وحدث رئيس الاتحاد الأفريقي عن احتمالية حدوث مجاعة في إفريقيا مستقبلا، لذلك هي بحاجة إلى قرار سياسي قوي، وأعتقد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستطيع أن يقود هذه القرارات نحو إنقاذ إفريقيا، ونحن يربطنا بإفريقيا حبل سري قوي وهو نهر النيل العظيم". 

مصر بلا ملاريا

وأشار إلى أن مصر ليس بها مرض الملاريا، وبالنسبة لمرض الدرن فنسبته ضعيفة جدا، بواقع 11 حالة جديدة لكل 100 ألف مواطن، وهذه النسبة تتحسن كل عام.

تابع: “متوسط عمر الإنسان المصري في إفريقيا يتخطى الـ60 عاما، في حين أن بعض دول القارة يبلغ متوسط أعمار سكانها 53 عاما.

وحول مدينة الدواء المصرية، قال مستشار الرئيس إن المدينة تقوم حاليا بضخ الدواء في السوق المصري، وتنتج محاليل مع شركة يابانية، كما تم توقيع عقد مع شركة سويسرا لإنتاج أدوية الأورام الحديثة.

تقديم  30 مليون جرعة للتطعيم 

إلى ذلك، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن مبادرة لتقديم 30 مليون جرعة للتطعيم ضد فيروس كورونا للأشقاء في الدول الأفريقية وذلك بالتنسيق مع منظمة الاتحاد الأفريقي.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته بالمؤتمر والمعرض الطبي الأول بإفريقيا، إن إفريقيا تتمتع بنسبة 60% أو 65% من سكانها شباب، قائلا: "ويمكن أكتر من كده كمان، لذلك المستقبل في إفريقيا".

وينعقد المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي، خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية (مركز المنارة للمؤتمرات الدولية)، وبمشاركة دولية كبيرة بفعاليات المؤتمر والمعرض.

وينعقد المؤتمر والمعرض خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية (مركز المنارة للمؤتمرات الدولية)، وبمشاركة دولية كبيرة بفعاليات المؤتمر والمعرض.