رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

السعودية تستقبل لأول مرة منذ عامين طلائع الحج من خارج المملكة

وصول الحجاج إلي السعودية
وصول الحجاج إلي السعودية

استقبلت السعودية، اليوم السبت، أولى طلائع الحجاج لأداء فريضة الحج هذا العام وسط تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.

ووصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، أول رحلة لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام، قادمة من جمهورية إندونيسيا، على متنها 358 حاجًا وحاجة.

يأتي ذلك للمرة الأولى منذ تفشي وباء كوفيد-19 الذي دفع السلطات لحصر أداء المناسك بالمقيمين في البلاد خلال العامين الماضيين.

وقال وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة محمد البيجاوي، إنه بعد انقطاع عامين بسبب كورونا نسعد في استقبال أولى طلائع حجاج هذا العام، مضيفا: قلوبنا مفتوحة لجميع الحجاج والجميع يتسابق لخدمة ضيوف الرحمن.

وأعلنت السعودية، أنه تم في التاسع من الشهر الماضي، رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون شخص، مع السماح للقادمين من خارج المملكة بأداء مناسك الحج وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

وشهد موسم الحج العام الماضي مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة جراء تفشي كورونا.

وبلغ عدد الحجاج عام 2019 نحو 2.5 مليون حاج، لكن بعد تفشي فيروس كورونا في 2020 سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل المملكة بأداء الفريضة، قبل أن يتم رفع العدد في العام التالي إلى 60 ألفا ملقحين بالكامل جرى اختيارهم بواسطة القرعة.

السعودية تحدد ضوابط الحج هذا العام 2022

وحددت وزارة الحج ضوابط تنص على أن يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاما، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

واشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.

وشددت على ضرورة التزام الحجاج الإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

 الشروط التي يجب توافرها على الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام 

 إرسال الصورة الشخصية وصورة الرقم القومي، ألا يكون سبق له الحج ولا يزيد سنه عن 65 عاما، التقديم من خلال الجمعيات الأهلية، والتي بدورها تقوم بتجميع الاستمارات وتسليمها إلى الإدارات الاجتماعية وتسجيلها على منظومة الحج الموحد، صور شخصية حديثة، بالإضافة إلى حصوله على إحدى اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا، وأن يكون قادرًا على أداء المناسك وخاليًا من الأمراض المستعصية التي تحددها وزارة الصحة، كذلك أن يكون مسجلا بعضوية إحدى الجمعيات الأهلية عند تقديم الطلب ومسددا الاشتراك السنوي للجمعية.