رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

فتح الباب لمشاركة أعضاء نقابة القراء بمقارئ مساجد الأوقاف

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف، فتح الباب أمام أعضاء نقابة قراء ومحفظى القرآن الكريم الراغبين في المشاركة في مكاتب التحفيظ أو إقامة مقارئ الجمهور بالمساجد أو المشاركة في البرنامج الصيفي للطفل، لافتة إلى أن أعضاء مجلس النقابة والقراء المعتمدون باتحاد الإذاعة والتليفزيون يعفون من أي اختبارات أو مقابلات، ويتم توزيعهم على أقرب المساجد إليهم بمعرفة رئيس القطاع الديني.

وأوضحت الوزارة، أن أعضاء النقابة من غير أعضاء المجلس والأعضاء غير المعتمدين باتحاد الإذاعة والتليفزيون عليهم اجتياز الاختبار أو المقابلة التي يجريها القطاع الديني بالأوقاف، فعلى الراغبين منهم ملء النموذج المرفق على الرابط التالي في موعد أقصاه أسبوع من اليوم.

وعممت وزارة الأوقاف، في وقت سابق قرارا بتكليف جميع الأئمة الذين سافروا إيفاد رمضان آخر 5 سنوات وجميع الأئمة القائمين بعمل شيخ مقرأة وكل إمام من الأئمة أعضاء المقارئ الذين اجتازوا بنجاح اختبار صلاة التراويح وتم اعتمادهم، بعقد كل منهم مقرأة عامة للجمهور بمسجده عصر الجمعة من كل أسبوع بدءا من يوم الجمعة المقبل، وشددت الوزارة على ضرورة إفادة الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم ببيان موضحًا به اسم الإمام واسم المسجد وعنوانه، لافتة إلى أنه سيتم صرف مكافأة لكل منهم حسب تقرير الأداء الفعلي، وسيطبق ذلك على جميع الأئمة والواعظات القائمين على مقارئ الجمهور وفق تقارير الأداء الفعلية التي يعتمدها رئيس القطاع الديني.

كما تم تكليف جميع الأئمة الحاصلين على دورة أكاديمية ناصر العسكرية العليا وكل من مثل الوزارة فى إيفاد رمضان أو مرافقة بعثة الحج آخر خمس سنوات بتنفيذ البرنامج الصيفى للأطفال كل بمسجده أيام الأحد والثلاثاء والخميس عقب صلاة الظهر بدءًا من الأحد المقبل.

على الجانب الأخر وجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وجميع العاملين بوزارة الأوقاف وهيئة الأوقاف المصرية، الشكر الجزيل إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمه المستمر لحق الوقف.

وصرح الدكتور عبد الله حسن، المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، بأن هيئة الأوقاف المصرية حققت أعلى صافي إيرادات وأرباح في 11 شهرًا، وهو مبلغ مليار وثمانمائة مليون جنيه، وهو الرقم الذي يتحقق لأول مرة في مثل هذه المدة منذ إنشاء هيئة الأوقاف المصرية.

وأوضح أن إجمالي المتحصلات من 1 /7 /2021م وحتى 31 /5 /2022 من العام المالي الحالي 2021/ 2022م، بلغ 1،803،651،000 بزيادة قدرها 206،667،055 جنيه، بنسبة تقدر بنحو 12،9% عما تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي 2020/ 2021م، وبزيادة قدرها 532،070،027 جنيه، بنسبة زيادة قدرها 41،8% عمَّا تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام المالي 2019/ 2020م.

كما أكدت وزارة الأوقاف عقد اختبارات المتقدمين للتعاقد على 1000 وظيفة إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف، والبالغ عددهم 13 ألفا و96 متقدمًا، فى مركز تقييم القدرات والمسابقات التابع للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وليس بالوزارة أو أى جهة تابعة لها.

وأوضحت الوزارة أن جميع أعمال التقييم بالمركز تتم بشكل إلكترونى بدءًا من دخول الممتحن وحتى ظهور النتيجة دون أدنى تدخل بشرى، بهدف تحقيق العدالة والشفافية وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص فى التوظف، وهو ما أكد عليه الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

وأعلن الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بدء اختبارات المتقدمين للتعاقد على 1000 وظيفة إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف، والبالغ عددهم 13 ألفا و96 متقدمًا، خلال الفترة من 5 إلى 23 يونيو المقبل، ويستطيع المتقدمون المتابعة من خلال الدخول على موقع بوابة الوظائف الحكومية التى تقدموا عليها، عبر الرابط التالى: https://jobs.caoa.gov.eg/Jobs/AppInfo.aspx.

ضوابط مسابقة أئمة الأوقاف

وقال رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة إن الجهاز ينفذ أعمال التقييم بمركز تقييم القدرات والمسابقات التابع له، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن جميع أعمال التقييم بالمركز تتم بشكل إلكتروني بدء من دخول الممتحن وحتى ظهور النتيجة دون أدنى تدخل بشري، بهدف تحقيق العدالة والشفافية وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص في التوظف.. مشددا على أنه من حق المؤسسات الحكومية أن توظف أفضل الكفاءات الموجودة في سوق العمل الراغبة في التقدم للوظائف الحكومية، حيث إن المنظومة توفر كل متطلبات العدالة والنزاهة في اختبار المتقدمين، لافتا إلى أن الجهاز أعلن عن هذه المسابقة قبل فتح باب التقدم لها بـ 15 يوما حتى يتمكن الراغبون في التقدم من تجهيز المستندات المطلوبة، وتم فتح باب التقدم أون لاين على موقع بوابة الوظائف الحكومية التابعة للجهاز خلال الفترة من 15 فبراير وحتى 2 مارس 2022، وبالتالي بلغ عدد ساعات التقدم 384 ساعة، فى حين أن التقدم المعتاد باليد في المسابقات المماثلة كان فى السابق يمتد لمدة أسبوعين بواقع 10 أيام عمل و60 ساعة تقديم.