رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير مخابراتي أمريكي يكشف الحالة الصحية للرئيس الروسي بوتين

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

كانت صحة فلاديمير بوتين موضوع حوارات مكثفة داخل إدارة بايدن بعد أن أصدر مجتمع الاستخبارات تقييمه الشامل الرابع في نهاية مايو، ويقول التقرير الأمريكي السري إن بوتين يبدو أنه عاد إلى الظهور بعد خضوعه للعلاج في أبريل من السرطان المتقدم، حسبما قال ثلاثة من قادة المخابرات الأمريكية.

ويقول المسؤولون إن التقييمات تؤكد أيضًا حدوث محاولة اغتيال لحياة بوتين في مارس الماضي.

ويشعر المسؤولون رفيعو المستوى، الذين يمثلون ثلاث وكالات استخبارات منفصلة، بالقلق من أن بوتين يشعر بجنون العظمة بشكل متزايد بشأن قبضته على السلطة، وهو وضع يجعل مسارًا صعبًا وغير متوقع في أوكرانيا. لكنهم يقولون إن هذا يجعل احتمالات نشوب حرب نووية أقل احتمالا.

يقول أحد كبار ضباط المخابرات: "قبضة بوتين قوية لكنها لم تعد مطلقة". "المناورات داخل الكرملين لم تكن أكثر حدة خلال فترة حكمه، حيث شعر الجميع أن النهاية قريبة".

يحذر المسؤولون الثلاثة - أحدهم من مكتب مدير المخابرات الوطنية، والآخر ضابط كبير متقاعد بالقوات الجوية، وواحد من وكالة استخبارات الدفاع - من أن عزل الزعيم الروسي يجعل من الصعب على المخابرات الأمريكية إجراء تقييم دقيق لوضع بوتين وصحة.

صور بوتين

كان ركوب الخيل ولعب الهوكي، صور مثيرة لفلاديمير بوتين، صورة الذكورة والحيوية لسنوات، وشخصية تم تنسيقها بعناية من قبل موسكو الرسمية وشخصية غالبًا ما يستخدمها دعاة الكرملين لمقارنة الزعيم الروسي فلاديمير بوتين بنظرائه الأمريكيين.

ثم جاءت الطاولة الطويلة جدًا التي استخدمها بوتين في الكرملين لتسجيل الصور الفوتوغرافية لاجتماعاته المهمة، والتي جاءت لترمز إلى جنون العظمة والخوف الجسدي.

وكانت الطاولة مؤخرًا مكان اجتماع بوتين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 7 فبراير، قبل أسبوعين فقط من غزو أوكرانيا. بالنسبة لمجتمع الاستخبارات، أصبحت الطاولة الطويلة وسلوك بوتين مع ماكرون أساسًا لقياس تراجع الرئيس الروسي.

ولم تكن هناك مصافحة ولا عناق دافئ، وقد لاحظنا ذلك، وقال إن المخابرات الفرنسية لديها ملاحظات كثيرة من الاجتماع ومن الرحلة إلى موسكو، وامتنع عن الخوض في التفاصيل بشأن ما تم إبلاغه للحكومة الأمريكية.