رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تكشف سبب إقناع المترددين بتعاطي لقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

اكتشف العلماء من خلال دراسة جديدة ما أقنع الناس في النهاية بتناول لقاح كورونا بعد أن قالوا سابقًا إنهم "مترددون" في التعرض للتلقيح.

ووجد البحث من جامعة كانساس الأمريكية أن "رسائل التحويل" كانت واحدة من أكثر الأدوات فعالية في إقناع الناس بالحصول على التطعيم، كان هذا على النقيض من رسائل الدعوة "من جانب واحد"، حيث تتألف رسائل التحويل من أشخاص يصفون شخصًا ما كان مترددًا في تلقي اللقاح ثم غير رأيه.

أُجريت الدراسة في أواخر عام 2020 وعام 2021 - وهو الوقت الذي كانت فيه لقاح كورونا في طور الحصول على الموافقة، وتهدف إلى اختبار مدى فعالية أدوات الاتصال المختلفة في إقناع الناس بالتعرض للطعن.

تفاصيل الدراسة

وطُلب من المشاركين في الدراسة إجراء مسح، مع وصف ما إذا كانوا مترددين في الحصول على لقاح كورونا أم لا، ثم طُلب من كل مشارك قراءة واحدة من ثلاث رسائل تحويل أو واحدة من ثلاث رسائل أحادية الجانب، حيث طُلب منهم إبداء رأيهم في مصداقية المصدر، والحجة المضادة، ومرة ​​أخرى ترددهم في التطعيم.

وطلب المشاركون قراءة رسالة تحويل وتم إعطاؤهم قصة عن شخص يدعى جيمي، والذي كان في الأصل يشك في تلقي لقاح COVID-19، ووصفت القصة جيمي وهي تتحدث مع زوج أختها المدرب طبيًا، والذي أكد لجيمي أن اللقاحات آمنة، حيث لم يعد جيمي يشك في تلقي التطعيم بعد ذلك.

بشكل عام، خلصت النتائج إلى أن رسائل التحويل كانت أكثر فاعلية في تشجيع المواقف المؤيدة للقاح لدى الأفراد الذين كانوا في البداية "مرتفعين في تردد اللقاح" أثناء خوض الدراسة.

وتُظهر النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هذه الأنواع من الرسائل الصحية ليست حلًا واحدًا يناسب الجميع لتشجيع الجميع على التطعيم ضد كورونا، ويتطلب تصميم واستخدام رسائل التحويل مطابقة الحالات النفسية بين مصدر الرسالة، وتعرض الجمهور للرسالة ".

نظرًا لإجراء الدراسة أثناء تطوير اللقاحات، حيث يعتقد العلماء أنه ستكون هناك حاجة إلى واحد آخر لتقييم أولئك الذين ما زالوا مترددين الآن بعد أن أصبحت اللقاحات متاحة على نطاق واسع. سيقيم هذا أيضًا تأثيرات وسائل الإعلام، التي روجت منذ ذلك الحين لمزيد من المعلومات حول اللقاحات.