رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لها أضرار خطيرة.. أوكرانيا تعلن تسرب مادة الأمونيا في دونيتسك

أوكرانيا تعلن تسرب
أوكرانيا تعلن تسرب مادة الأمونيا في دونيتسك

أعلن رئيس الإدارة العسكرية الأوكرانية لمنطقة دونيتسك، بافيل كيريلينكو، اليوم الإثنين،  تضرر خط أنابيب الأمونيا في منطقة أرتيموفسكي في الجزء من دونباس الذي تسيطر عليه كييف نتيجة الأعمال العدائية.

ولم يتم استخدام هذا الفرع منذ عام 2014 والصمامات مغلقة، ولكن الأمونيا تتدفق منه الآن. 

وكتب كيريلينكو في قناة “تليجرام”، إن "سحابة من الأمونيا تتحرك فوق التربة من قرية مايسكوي باتجاه باكموت". 

وقال كيريلينكو، إن ولم يتم استخدام هذا الفرع منذ عام 2014 والصمامات مغلقة، ولكن الأمونيا تتدفق منه الآن. وأجرى رجال الإنقاذ مسحًا على خط الأنابيب طول 7.5 كم يبلغ حوالي 250 طنًا من الأمونيا”.

كتب كيريلينكو: "يبلغ نصف قطر الضرر المحتمل من سحابة الأمونيا حوالي 4 كيلومترات". 

وحذر من أن قرى جلادوسوفو ودولوميتنوي وقرى كوديما وسيميجوري وداشا ونيكولايفكا فتورايا يمكن أن تقع في المنطقة المتضررة. 

وقال كيريلينكو إن 45 متخصصًا و9 شاحنات صهريجية تدخلوا لحل تبعات الكارثة.

أضرار غاز الأمونيا 

يمكن تلخيص أضرار الأمونيا فيما يلي: 

إذا تمّ استنشاق هذا الغاز فإنه يسبّب حساسية شديدة للجهاز التنفسي وحرقة في العيون مع سعال شديد، وقد يؤدّي إلى إغلاق طريق الهواء والتهاب في الرئتين مع بحة في الصوت، وإذا تمّ استنشاقه وهو مُركّز فقد يسبّب الاختناق ومن ثم الوفاة. 

عند ابتلاع كمية منه فإنّه يُسبّب حروقًا في الفم والمريء والمعدة، كما يرافق ذلك آلام شديدة في البطن وصعوبة في البلع، وقد يتعرّض المصاب إلى القيء المصحوب بالدماء، وقد يسبّب حدوث ثقب في المريء والمعدة. 

إذا لامس هذا الغاز الجلد فإنّه يُسبّب حروقًا شديدة وخطيرة. تدخل مادة الأمونيا في صناعة الكريمات الخاصّة بالبشرة، ولكن هذه الكريمات تُسبّب العديد من الأضرار منها: تغيّر لون الجلد إلى الأصفر، وظهور البقع السوداء، ويسبّب تقرّحات في الجلد للذين يعانون من الحساسية، كما أنّه يُسبّب تساقط الشعر؛ لذا يُنصح بالابتعاد عن كلّ المنتجات التي تحتوي على الأمونيا. 

هناك أضرار أخرى لم تزل قيد الدراسة وهي أنّ غاز الأمونيا يسبّب السرطان والعقم، ولكن لم يتم تأكيد هذه الأضرار، وعلى الرغم من كل هذه الأضرار التي يسببها غاز الأمونيا إلّا أنّ له استعمالات مفيدة في حياة الإنسان؛ حيث يستخدم في السماد لأنَّ النيتروجين يساعد في زيادة المحاصيل الزراعية، وعندما تتمّ أكسدة هذا الغاز ينتج حمض النتريك وهو مهم لعدة صناعات. ويتمّ استخدام غاز الأمونيا لعمل صبغات للأنسجة والأقمشة التي تصنع منها الملابس وكذلك يُستخدم في صبغات الشعر، ولكن نظرًا للأضرار الشديدة التي تسببها هذه المادة تمّ الاستغناء عنها في العديد من المنتجات، كما يُستخدم كمنظّف للقطن ويدخل في العديد من الصناعات البلاستيكية ويدخل في صناعة بعض الأدوية والفيتامينات.