رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

هناك أطباء تعمل دون ملف ضريبي:

رئيس مصلحة الضرائب: ملف الأطباء تاعبنا

رئيس مصلحة الضرائب
رئيس مصلحة الضرائب "هناك أطباء تعمل دون ملف ضريبي"

أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة مستمرة في جهودها بملف أصحاب المهن الحرة، قائلا: "لا يوجد فنان أو مطرب واحد خارج المنظومة الضريبية"، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى وجود بعض المعوقات التي تحول دون السيطرة على ملف الضرائب فيما يتعلق بالأطباء، قائلا: "ملف الأطباء تاعبنا".

وأشار عبد القادر، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،أمس الأحد، برئاسة الدكتور فخرى الفقى، لمناقشة مشروع موازنات المصالح الإيرادية (مصلحة الضرائب المصرية – مصلحة الجمارك – مصلحة الضرائب العقارية) عن العام المالي 2022/2023، إلى أن مصلحة الضرائب تشن عدد من الحملات، ومنها حملات على المراكز الطبية، لافتا إلى أنه تبين أن هناك أطباء يعملون دون ملف ضريبي من الأساس، مضيفا: "الموضوع صعب ونحتاج مساعدة من المجتمع".

وكانت النائبة ميرفت ألكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قد تساءلت عن مستقبل التعامل مع أصحاب المهن الحرة خاصة الأطباء، لافتة إلى أن كثير من الأطباء يتعاملون نقدا ولا يوجد إيصالات.

مصحلة الضرائب 

فيما أشار المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن هناك نائب أجرى عملية جراحية بأكثر من 100 ألف جنيه أجرة الطبيب فقط بعيدا عن تكاليف المركز الطبي الذي أجرى فيه الجراحة.

الصحة العالمية تثمن قانون التأمين الصحي 

في سياق أخر، أكدت منظمة الصحة العالمية أن قانون التأمين الصحي الشامل هو خطوة رئيسية للأمام، معربة عن ثقتها في نجاحها، ومؤكدة دعم تطبيقها بجميع أنحاء البلاد لتحويل حلم الصحة للجميع إلى حقيقة ملموسة لكل المصريين.

وأشارت المنظمة ذاتها أيضًا إلى أنه في الوقت الذي تعتبر فيه قارة إفريقيا موطنًا كبيرًا لالتهاب الكبد فيروس سي، أظهرت مصر قيادة عظيمة في مكافحته، وقامت بفحص وعلاج مواطنيها مجانًا في مبادرتها تحت مسمى 100 مليون صحة.

كما ثمنت فيتش التزام مصر المتزايد بتوفير الرعاية الصحية والذي من شأنه تعزيز الاستثمارات داخل قطاع الصحة، كما سيعود بالفائدة على توسيع نطاق الرعاية الشاملة، وألمحت إلى أن الاهتمام بصحة السكان أصبح أولوية متزايدة للحكومة المصرية، ويتضح هذا من خلال عدد من المبادرات الحكومية التي تم إطلاقها في الفترة الأخيرة.

ومن جانبها أشارت مجموعة أكسفورد للأعمال إلى تنفيذ الدولة المصرية خطة تأمين صحي وطنية تقدم تغطية شاملة للمواطنين، مما يعد بتغيير واسع في الإدارة الصحية بالبلاد، وتحسين المرافق وتقليل أوقات الانتظار وتوسيع نطاق الوصول للمواطنين ذوي الدخل المنخفض. 

أطباء تعمل دون ملف ضريبي 

هذا وأشاد يوشيفومي أومورا الممثل الرئيسي لـ "جايكا" في مصر، بالإنجازات التي تحققت على أرض الواقع بالتغطية الصحية الشاملة، وتطلع "جايكا" إلى تبادل المعرفة مع مصر. 

علاج مرض الالتهاب الكبدي

يأتي هذا فيما أشارت الإيكونوميست إلى ما قدمته مصر من دروس للبلدان المختلفة في تحديها لالتهاب الكبد الوبائي وعلاجها لفيروس سي، عن طريق استجابتها بتنفيذ برنامج فحص وطني استطاع أن يصل لأكبر عدد من السكان في فترة وجيزة.

كما هنأت مارجريت تشان المدير العام السابق لمنظمة الصحة العالمية الدولة المصرية على التزامها بتقديم العلاج لمرضى فيروس سي، مشيرة إلى أن مصر الدولة الأولى التي نجحت في خفض سعر العلاج لمرضى فيروس سي.

يأتي هذا فيما ثمنت نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، التجربة المصرية للتعامل مع مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي والتي تعد نموذجًا ناجحًا لتضافر الجهود من أجل الحصول على أفضل النتائج والاستثمار في الصحة، مشيرة إلى أن مصر نجحت عبر سنوات في إحداث طفرة في البرنامج الوطني لعلاج فيروس سي، بالإضافة إلى خطوة الإنتاج المحلي للعقاقير الأساسية المستخدمة في العلاج.

وأخيرًا، ذكر تقرير التنمية البشرية في مصر الصادر عن الأمم المتحدة أن مصر اتخذت منذ عام 2014 مجموعة من الإجراءات وأطلقت عددًا من المبادرات الصحية التي تستهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الصحة، والتي تتعلق بالنهوض بالصحة العامة للمواطنين في إطار من العدالة وتحقيق التغطية الصحية الشاملة.