رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصطفى بكري يهاجم قرارات التصفية: الشركات اتحولت لخرابة.. وبطلب سماع مجلس إدارة الكوك

مصطفى بكري
مصطفى بكري

هاجم الإعلامي مصطفى بكري، الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، بشأن تصريحاته عن قرب تصفية شركة جديدة تابعة للقطاع.

وقال خلال تقديم برنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، إن وزير قطاع الأعمال يواصل تصفية الشركات الوطنية، وتجاهل طلب مجلس النواب باستدعائه منذ 6 أشهر، معقبًا "لمجلس النواب دوره في الرقابة والتشريع، ولا يصح أن تتجاهله الحكومة أو وزير قطاع الأعمال متوصلوناش نقول مفيش فايدة.. كيف لا تستجيب الحكومة لجلس النواب؟».

وواصل بكري هجومه: «يعني لما يطلع وزير قطاع الأعمال مثلا ويقولك أنا هصفي شركة الأيام الجاية، وبعد كده هتقف، هي شركة إيه اللي سيادتك شايف إنها تتصفى، لو كانت شركة الكوك، أنا بطلب من الدولة تسمع رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور سيد الطيب، وعلى فكرة هو اللي كان مصفى الشركة القومية للأسمنت، ما أنت بعت القومية للأسمنت والحديد والصلب وغيرهم عملت أيه؟، الشركات اتحولت لخرابة وقاعدين نقول اللي ما يشتري يتفرج وده لمصلحة مين».

التصريح المثير للجدل

وكان  الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قال أنه سيتم الإعلان قريبًا عن تصفية شركة جديدة تابعة للقطاع، مؤكدًا  أن الشركات التي تمت تصفيتها كان لا يمكن استمرارها وقيامها مرة أخرى.

وقال عبر مداخلة  هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، عبر فضائية «صدى البلد» إنه لم تكن هناك أي عوامل لاستمرار هذه المؤسسات، مضيفًا لا يتم اتخاذ قرار التصفية إلا بعد دراسة مصادر تمويل تعويض الموظفين.

وحول نية الحكومة في تصفية شركات أخرى، أكد أنه لا يمكن قول ذلك، لأن ذلك سيحدث عند ظهور حالة تستحق، معقبًا: «نأمل ألا تحدث حالة خامسة وسادسة، لكن القانون نص على أن الشركة التي لا تستطيع التحول إلى الربحية سيتم تصفيتها.

ويرفض عددًا من النواب سياسية الحكومة فيما يتعلق بتصفية الشركات، إذ شن عاطف المغاوري رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، هجومًا على سياسية الحكومة في تصفية الشركات، قائلًا إنها وزارة تصفية قطاع المال والأعمال.

وطالب المغاوري في تصريحات سابقة لـ" النبأ" بإلغائها وإلحاق كافة الشركات بالوزارات وفقًا لتخصصها، مضيفًا أنها لم تخسر وتم تخسيرها