رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

المستشار الألماني: روسيا لن تربح الحرب وشروط السلام لن يمليها بوتين

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن روسيا لن تربح حربها في أوكرانيا وأن شروط أي سلام يجب ألا يمليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال شولتز في كلمة ألقاها في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "لن يتفاوض بوتين بجدية حول السلام إلا إذا أدرك أنه لا يستطيع كسر دفاعات أوكرانيا".

وقال شولز: "لن يكون هناك سلام إملائي، أوكرانيا لن تقبل هذا ولن نقبل نحن كذلك. "

في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن فشل روسيا في توقع المقاومة الأوكرانية والرضا اللاحق للقادة الروس أدى إلى خسائر كبيرة في العديد من وحدات النخبة الروسية.

وشاركت القوات الروسية المحمولة جوًا - VDV- بشكل كبير في إخفاقات تكتيكية ملحوظة منذ بداية الغزو الروسي.

في مكان آخر، من المتوقع أن تحذر وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس من أي محاولة "لاسترضاء" فلاديمير بوتين وستخبر الحلفاء والشركاء بأنه يجب ألا يكون هناك "تراجع" في دعم أوكرانيا خلال زيارتها للبوسنة والهرسك اليوم.

الخارجية البريطانية: بوتين يبتز العالم بأزمة الغذاء

اتهمت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمطالبة العالم بفدية بسبب الغذاء، ردا على سؤال حول ما إذا كانت تدعم رفع العقوبات مقابل صادرات الحبوب من أوكرانيا.

وقالت تروس خلال زيارة للبوسنة اليوم الخميس "إنه لأمر مروع تمامًا أن يحاول بوتين فرض فدية على العالم، وهو في الأساس يستخدم أسلحة للجوع ونقص الغذاء بين أفقر الناس في جميع أنحاء العالم".

ببساطة لا يمكننا السماح بحدوث ذلك، فبوتين يجب عليه رفع الحصار عن الحبوب الأوكرانية ".

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء، الأربعاء، عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو، قوله إن موسكو مستعدة لتوفير ممر للسفن التي تحمل مواد غذائية لمغادرة أوكرانيا، مقابل رفع بعض العقوبات.

ونسقت الدول الغربية في فرض عقوبات على روسيا، من شركاتها ووسائل إعلامها إلى رجال الأعمال والسياسيين، لمعاقبة موسكو على الحرب في أوكرانيا.

وقال تروس: "ما لا يمكننا القيام به هو أي رفع للعقوبات، وأي تهدئة، الأمر الذي سيجعل ببساطة بوتين أقوى على المدى الطويل".