رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي وحوش الشواطئ البرتغالية التي كشفتها ناسا وتحدثت عنها نتفليكس؟

وحوش الشواطئ
وحوش الشواطئ

في 29 أكتوبر 2020، التقط القمر الصناعي لاندسات 8 التابع لوكالة ناسا سلسلة رائعة من الصور لمجموعة من وحوش الشواطئ البرتغالية وهي عبارة عن موجات عملاقة تتكسر على طول شاطئ برايا دو نورتي (الشاطئ الشمالي) في مدينة نازاري البرتغالية.

وأصدرت وكالة ناسا بعض هذه الصور في فبراير 2022، مشيرة إلى الشريط السميك من الرغوة البيضاء المتروكة في أعقاب الأمواج التي تتضخم كما لو كانت وحوش الشواطئ البرتغالية، وحدد العلماء الأمواج التي يصل ارتفاعها إلى ما يزيد عن سبعة طوابق كاملة، أو أكثر من 100 قدم، وامتدت لما يقرب من 6.2 ميل (10 كيلومترات) من الشاطئ.

على الرغم من أن شاطئ برايا دو نورتي اجتذب منذ فترة طويلة متصفحي الأمواج الكبيرة، الذين اجتذبهم فكرة مشاهدة الوحوش المنتفخة، إلا أن نهاية أكتوبر 2020 أثبتت أنها تجاوزت توقعات أي شخص بفضل إعصار إبسيلون، فخلال فصل الشتاء، تفتخر المنطقة بأمواج يبلغ ارتفاعها 50 قدمًا (15 مترًا).

مغامرة ركوب الأمواج

تحولت قرية نازاري، التي كانت قرية صيد نائمة في يوم من الأيام إلى موطن لـ وحوش الشواطئ البرتغالية، ومغناطيس لراكبي الأمواج، وقد اكتسبت شهرة في القرنين العشرين والحادي والعشرين لجذب أكثر راكبي الأمواج شجاعة على كوكب الأرض، وهو ما جعلها الوجهة الجذابة بشكل بارز في الفيلم الوثائقي HBO 100 Foot Wave ، الذي يوضح بالتفصيل محاولات البطل العالمي غاريت ماكنمارا لركوب أكبر الأمواج في جميع أنحاء العالم.

لا يوجد مكان أفضل من شاطئ نازاري بالبرتغال للمغامرين عاشقي ركوب الأمواج، ذلك لأن كل شيء عن الجغرافيا البحرية للمنطقة يولد تضخمًا ملحميًا، فقبالة الساحل، ستجد وادي نازاري بطول 143 ميلًا (230 كم)، بعمق 3.1 ميل (5 كم). عندما تتحرك الأمواج عبر المنطقة، فإن أعمق الأجزاء داخل الوادي تحافظ على نفس السرعة كما فعلت في المحيط المفتوح.

لكن قمة الموجة تتباطأ، وهذا يؤدي هذا إلى ثني الموجة أو تغيير اتجاهها، وعندما تصطدم موجتان معًا من اتجاهين متعاكسين، فإنها تُترجم إلى شكل كما لو كان للماء جدران عملاقة.

في دراسة صدرت يونيو 2020 في Science Advances ، كشف الباحثون أن كثافة الموجة في الناصرة زادت بنسبة تتراوح بين 5 و 15 بالمائة في السنوات الأخيرة؛ بسبب التيارات والرياح، وإذا استمر هذا الاتجاه ، فقد يكون هناك فرصة لحصول وكالة ناسا على المزيد من الصور المذهلة للطبيعة في أوج صورها.