رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تيسلا تكشف عن تصميم جديد للبطارية يمكن أن يدوم 100 سنة

بطارية تيسلا
بطارية تيسلا

كشف باحثون في شركة تيسلا الأمريكية، عن تصميم لبطارية جديدة للسيارة الكهربائية يمكن أن تدوم حتى 100 عام قبل أن تحتاج إلى الاستبدال.

ومع دخول قسم أبحاث البطاريات المتقدمة في تسلا، الذي تأسس في عام 2016، في شراكة مع جامعة دالهوزي في كندا؛ للتوصل إلى بطارية تعتمد على النيكل توفر عمرًا أطول بكثير مقارنة بالبطاريات المستخدمة حاليًا في السيارات الكهربائية.

وتصنع تيسلا حاليًا وتستخدم نوعًا من بطاريات الليثيوم أيون تسمى فوسفات حديد الليثيوم (LFP)، والتي توفر كثافة طاقة عالية تسمح بحارس أطول بين الشحنات.

وأكدت الشركة إن البديل القائم على النيكل الذي وصفه الباحثون قادر نظريًا على التغلب على قيود كثافة الطاقة والمتانة لهذا النوع من البطاريات، مع تقديم دورة حياة محسنة بشكل كبير.

ويمكن أن تؤدي مهمة بناء بطارية تدوم طويلًا إلى تقليل تكاليف التصنيع وتقليل بصمة صناعة السيارات الكهربائية بشكل كبير.

ومن المقدر أن تدوم البطاريات في طرازات تسلا الحالية حوالي 200000 ميل، أو 20 عامًا، قبل أن تبدأ سعة الشحن في الانخفاض بأكثر من 20 في المائة.

من خلال بناء بطارية يمكن أن تدوم أطول من عمر السيارة نفسها، يمكن إعادة استخدامها في الموديلات الجديدة، وربما عدة مرات.

تكوين البطارية

ويتم إثبات عمر ممتاز عند درجة حرارة عالية مع إلكتروليتات تحتوي على ملح الليثيوم ثنائي (فلوروسولونيل) ميد (LiFSl)، بما يتجاوز بكثير تلك التي توفرها إلكتروليتات LiPF6 التقليدية، حيث أن خلايا NMC، لا سيما تلك المتوازنة والمشحونة بـ 3.8 فولت، تُظهر كفاءة أفضل، وتلاشي قدرة أقل وكثافة طاقة أعلى مقارنة بخلايا LFP ومن المتوقع أن تنتج أعمارًا تقترب من قرن عند 25 درجة مئوية.

وكان من المتوقع أن يعلن الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk عن "بطارية تبلغ مساحتها مليون ميل" في حدث Battery Day في الشركة في سبتمبر 2020، على الرغم من الكشف خطة بدلًا من ذلك للتحول من الكوبالت إلى النيكل خلال العقد المقبل.

في حين أن هذا يحسن الاستدامة ويقلل من الأسئلة حول مصادر الكوبالت، فقد قدم أيضًا نظرة ثاقبة لاتجاه تطوير البطاريات الذي يتخذه باحثو تيسلا الآن.