رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تنبيهات مهمة لرؤساء لجان الامتحانات في المعاهد الأزهرية

قطاع المعاهد الأزهرية
قطاع المعاهد الأزهرية

استعد قطاع المعاهد الأزهرية، لامتحانات الشهادة الإبتدائية والإعدادية الأزهرية، حيث تم التأكيد على رؤساء لجان الامتحانات على عدد من الأمور والتنبيهات المهمة خلال الامتحانات.

وشدد قطاع المعاهد الأزهرية، علي رئيس اللجنة الاجتماع بالعاملين باللجنة قبل بدء الامتحان وإلقاء التعليمات الخاصة والدالة علي حسن سير الامتحانات وانضباطها.
 

كما يكلف رئيس اللجنة، عامل البوابة ومندوب الأمن بعدم مغادرة البوابة وتوقيع أي زائر في دفتر الأمن مع فتح البوابة  عند علمه بشخصية الزائر، يمنع دخول أي شخص مهما كانت شخصيته دون مأمورية معتمدة من المنطقة أو القطاع أو المشيخة 

ويتم اختيار، اللجان في الأجنحة البعيدة عن الضوضاء وأشعة الشمس، وعند حدوث أي مشاكل باللجنة يتم الاتصال فورا بغرفة عمليات المنطقة.

وعلي رئيس اللجنة اخذ إقرار على جميع العاملين بأنهم ليس لهم صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة، ولا يسمح بوجود المحمول تحت أي مسمى مع جميع العاملين باللجنة وتجمع التليفونات في الصندوق الخاص بها تحت إشراف مسئول الأمن عدا رئيس اللجنة والمساعد الثقافي  فقط للتواصل مع المنطقة.

وفي اللجان المشتركة (بنين – بنات )يتم تخصيص سلم خاص بالبنات وسلم خاص بالبنين ودورة  مياه خاصة للبنات ودورة مياه خاصة بالبنين وتغلق الطرقة في نهاية الدور منعًا للاختلاط وعمل لوحات إرشادية خاصة بذلك تعلق في أماكن بارزة وذلك تحت مسئولية أمن اللجنة ورئيسها والموجه المتابع والمساعدين.

وعلي الإداريين الالتزام بما يكلفون به من أعمال، والعمل علي توفير جو مناسب للطلاب.

على الجانب الآخر أوضحت إدارة التدريب بقطاع المعاهد الأزهرية الفلسفة المعنية بتحقيق الهدف من التدريب على المنهج الجديد بالمرحلة الابتدائية مشيرًا إلى أن الثابت أكاديميًا وتربويًا أن هناك فرقًا جوهريًا ودقيقًا بين المنهج والمقرر الدراسي.

فالأول: يشمل كل مكونات العملية التعليمية من أهداف، واستراتيجيات تعليم وتعلم، وأنشطة، ومحتوى دراسي، ووسائل تعليمية، فضلًا عن أساليب تقويم وغيرها.

أما الثاني: فيشمل موضوعات المحتوى الدراسي (الكتاب الدراسي المقرر).

وبناء عليه: فإن الفلسفة المعنية بالتدريب على المنهج الجديد بالمرحلة الابتدائية إنما هي في الأساس قائمة على فلسفة فهم المنهج بما يشتمل عليه على النحو السابق بيانه وليس المقرر الدراسي فحسب، ومن ثم فإن هذه الفلسفة بهذا المعنى هي المقصود تحقيقها، لتغطية كافة جوانب العملية التعليمية من عدة نقاط أهمها:

الهدف من التدريب على المنهج الجديد بالمرحلة الابتدائية

1 - دور المعلم، تعليمًا، وتوجيهًا، إرشادًا، وتعاونا، فضلًا عن تشجيعه التلاميذ على البحث والتفكير الإيجابي من خلال المحتوى الدراسي.

2 - دور التلميذ بحثًا وتفكيرًا وتطبيقًا لكل ما يتعلق بموضوع الدرس.

3 - تهيئة المناخ الصفي الذي يشجع على البحث والتفكير حول المحتوى الدراسي المقرر.

4 - الأنشطة الصفية وكيفية توظيفها في الدرس.

5 - بيان الاستراتيجيات التعليمية التي تناسب هذا المنهج وتحقق مقصودة التعليمي.

6 - بيان الوسائل التعليمية وكيفية توظيفها في تشجيع التلاميذ على البحث والتفكير حول موضوعات المقرر الدراسي.

7 - أساليب التقويم المناسبة للمناهج الجديدة، لقياس مستويات المعرفة والفهم.

8 - التطبيق العملي لجميع النقاط سالفة الذكر على أحد دروس المقرر الدراسي.

وبناء عليه: فإن حضور المعلم لهذا التدريب ينعكس على مستوى أدائه أيًا كان موقعه، أو تَنَقُله من صف لآخر، وهذه

هي فلسفة التدريب على المنهج الجديد بالمرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف