رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خسارة أسهم وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من 160 مليار دولار

تواصل اجتماعي
تواصل اجتماعي

خسرت أسهم وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من 160 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد أن تسبب تحذير بشأن الأرباح من شركة سناب شات، مالك تطبيق سناب شات، في انخفاض حاد في هذا القطاع.

وانخفض سعر سهم الشركة، التي تعتمد على الإعلانات الرقمية، بأكثر من 40% بعد التحذير، مما أدى إلى انخفاض سعرها إلى أقل من سعر الطرح العام الأولي لعام 2017 البالغ 17 دولارًا.

من بين الخاسرين في وسائل التواصل الاجتماعي، سهم شركة ميتا فيرزا، والتي تملك كلا من شركة فيسبوك وألفابت وتويتر وبينتريست المالكة لشركة فيسبوك بنسبة تتراوح بين 7% و24% وشهدت أكثر من 201.8 مليار دولار محو قيمها يوم الثلاثاء قبل الانتعاش واستعادة بعض مكاسبها.

خسارة سناب شات

جاء تراجع سناب شات بعد أن أصدرت تحذيرًا للمستثمرين بأنها لن تحقق أهدافها فيما يتعلق بالإيرادات وتعديل الأرباح هذا الربع.

وصرحت الشركة في وقت سابق: منذ أن أصدرنا التوجيه في 21 أبريل 2022، تدهورت بيئة الاقتصاد الكلي بشكل أكبر وأسرع مما كان متوقعًا".

وانخفض سعر سهم سناب شات حوالي 83% منذ سبتمبر 2021، وانخفض بنسبة 70% حتى الآن في عام 2022.

يقول المراقبون الماليون إن المخاوف بشأن التضخم وأسعار الفائدة وسلاسل التوريد والحرب الروسية المستمرة في أوكرانيا دفعت المعلنين إلى إعادة التفكير في إنفاقهم، وفقًا لـ CNBC.

وذكرت بلومبرج أن الانخفاض في وسائل التواصل الاجتماعي شهد أيضًا عمليات بيع كبيرة عبر مجال الإعلان والتكنولوجيا الإعلانية.

كتب المحلل بايبر ساندلر، توم تشامبيون، في ملاحظة وفقًا لخدمة الأخبار: "في هذه المرحلة، فإن إحساسنا هو أن هذا يعتمد على الاقتصاد الكلي والصناعة مقابل خدمة سناب شات الخاصة".

يعمل سناب شات على تسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة، ومن خلال التطبيق، يمكن للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديوهات، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين، وبعد ذلك يمكن حذف الرسائل من جهاز المستلم وتحذف من الخوادم الخاصة بسناب شات، كما يمكن برمجة بعض التطبيقات التي تقوم بحفظ الفيديو المعروض عن طريق مبدأ بسيط وهو اختراق سناب شات بطريقة بسيطة بشكل متكررة.