رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأرصاد تكشف لغز العواصف الترابية الشديدة بالكويت والعراق

عواصف ترابية شديدة
عواصف ترابية شديدة تضرب العراق

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه للمرة الثالثة خلال فترة قصيرة  تنعدم للرؤية الأفقية تماما نتيجة العواصف الترابية التي تشكلت اليوم في العراق والكويت.

وأضاف عبر بيان لها: تشكلت عواصف ترابية في شرق سوريا، وامتدت إلى وسط المملكة العربية السعودية، وغمرت في طريقها مناطق من العراق والكويت بأكملها بسبب نشاط الرياح الباردة القادمة من شرق المتوسط وتفكك كبير في التربة بسبب ارتفاع درجات الحرارة  أدي إلى إثارة كميات هائلة من الرمال بكل سهولة وانتشارها بشكل سريع على دول كثيرة مما أدى إلى انعدام تام في الرؤية الأفقية وأكثر من 2000 حالة اختناق.

وتابعت: يتضح من فديو الأقمار الصناعية كيفية انتشار الرمال حيث تظهر باللون الوردي وبسبب الكميات الهائلة من الأتربة المثارة أدي إلي تدني وتدهور الرؤية الأفقية تماما  في مناطق من جنوب العراق كما يظهر بالفيديوالثاني.

وضربت العراق  موجة عواصف ترابية شديدة، أدت لشلل الحياة هناك.


ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية في العراق استمرار تأثير العواصف الجديدة ولو جزئيا حتى اليوم الثلاثاء، حيث رجحت هيئة الأرصاد في أحدث بياناتها بدء تبددها مع حلول مساء الإثنين.

وإثر ذلك، أعلن عن تعطيل الدوام الرسمي في بغداد، الإثنين بسبب سوء الأحوال الجوية ودخول موجة من العواصف الترابية الشديدة إلى مناطق متفرقة من العراق.

ووفق بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، تستثنى الدوائر الصحية والأمنية والخدمية من هذا القرار، الذي يعكس وفق خبراء الطقس والمناخ، شدة وقوة العواصف التي تضرب البلاد.