رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مستعرضًا إنجازات البرنامج المصري لمواجهة أمراض القلب:

وزير الصحة يجتمع بممثلي الاتحاد العالمي للقلب

إعلان خلو مصر من
إعلان خلو مصر من مرض روماتيزم القلب

التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، بممثلي الاتحاد العالمي للقلب، ضمن عدد من اللقاءات التي يعقد الوزير في مدينة «جنيف» السويسرية، على هامش اجتماع الجمعية العامة لمنظمة  الصحة العالمية الـ75.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير تحدث خلال الاجتماع على برنامج الوقاية من أمراض القلب الروماتيزمية ومكافحتها في مصر والذي بدأ عام 2002، بدعم من منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أن وزارة الصحة المصرية تهتم بشكل كبير بمرض روماتيزم القلب، نظرا لنتائج الدراسات في هذا الشأن والتي تؤكد أن المرض يصيب نحو 30 ألف شخص في الفئة العمرية من 5 - 18 عام.

إعلان خلو مصر من مرض روماتيزم القلب

إعلان خلو مصر من مرض روماتيزم القلب 

وأضاف عبدالغفار، أن الوزير أشار إلى توجه وزارة الصحة إلى العمل على إعلان خلو مصر من مرض روماتيزم القلب ضمن أهداف التنمية المستدامة «مصر 2030» موضحا أن الوزارة تعمل على اكتشاف المرض في طلبة المراحل الدراسية من الابتدائية إلى الثانوية، جنبا إلى جنب بناء قدرات العاملين في قطاع الصحة من خلال تعريفهم بالعلامات والأعراض السريرية لالتهاب البلعوم العقدي، وبروتوكول العلاج المناسب بجرعة وحيدة من حقن بنزاثين البنسلين جي (BPG).

وتابع أن الوزير أشار إلى قيام وزارة الصحة بعمل مسوح دورية لأطفال المدارس بحثًا عن علامات ومؤشرات الإصابة روماتيزم القلب، كما يتم توظيف القوافل الطبية للوصول إلى الأطفال في المناطق النائية، مشيرا إلى تسجيل الحالات المكتشفة رقميًا، لمتابعة حالتهم الصحية والتأكد من تلقي العلاج المناسب.

خلو مصر من روماتيزم القلب 

وأشار «عبدالغفار» إلى أن البرنامج المصري للكشف مرض روماتيزم القلب وعلاجه، حصل على جائزة منظمة الصحة العالمية عام 2014 تقديرًا لدوره المتميز في محاربة المرض وتقليل حدوثه وبالتالي الحد معدل عمليات القلب.

السبب الرئيسي وراء انتشار جدري القرود

إلى ذلك، قال مستشار بارز في منظمة الصحة العالمية، إن التفشي غير المسبوق لمرض جدري القرود في أوروبا قد يعود إلى الاتصال الجنسي غير الآمن، وتحديدا بسبب حفلتين جنسيتين للمثليين أقيمتا مؤخرا في إسبانيا وبلجيكا.

وقال الدكتور ديفيد هيمان، الذي كان يرأس سابقا قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، إن نظرية انتقال المرض عن طريق الاتصال الجنسي بين الرجال المثليين وثنائيي الجنس في حفلتين أقيمتا في إسبانيا وبلجيكا هي الأكثر ترجيحا، حسب وكالة أسوشيتد برس".

وأضاف:"نعلم أن جدري القرود يمكن أن ينتشر عندما يكون هناك اتصال وثيق مع شخص مصاب.. ويبدو أن الاتصال الجنسي قد أدى الآن إلى تضخيم هذا الانتقال". 

ولم يسبق أن تفشى جدري القرود على نطاق واسع خارج إفريقيا حيث تصاب به الحيوانات على وجه الخصوص، ويمثل التطور الأخير خروجا كبيرا عن النمط المألوف لانتقال المرض الذي ينتشر في وسط وغرب إفريقيا أين يصاب به الناس بشكل أساسي بسبب الحيوانات مثل القوارض البرية.