رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

نائب رئيس البنك الأهلى يجيب..

حقيقة طرح شهادات ادخار بفائدة 20%

حقيقة طرح شهادات
حقيقة طرح شهادات استثمارية بفائدة 20%

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار البترول، من أبرز أسباب قرار رفع سعر الفائدة 2%.

وأوضح أبو الفتوح، في تصريحات تليفزيونية، أنه لا يوجد أي دراسة لطرح شهادات استثمارية جديدة بفائدة أ كثر 18% المطروحة حاليًا.

وأكد نائب البنك الأهلي، أنه لا يوجد شهادات بفائدة 20%، والشهادات الحالية مستمرة حتى الآن.

ومن ناحتيه، قال محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ورئيس اتحاد المصارف العربية، إن بنك مصر لن يطرح أي شهادات ادخار جديدة بعائد أعلى من الشهادة ذات العائد 18%، التي طرحها في مارس الماضي، وذلك بسبب تكلفة عبء الفائدة المرتفعة على البنك.

وأضاف الأتربي، خلال تصريحات صحفية على هامش مؤتمر اتحاد المصارف العربية، أنه من المتوقع إصدار بنك مصر شهادة جديدة بأجل 3 سنوات بفائدة أعلى من الشهادة الحالية ذات العائد 11%، ولكن الفائدة عليها لن تكون قريبة من مستوى 18% نهائيًا.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قررت خلال اجتماعها أمس الخميس رفع أسعار الفائدة بنسبة 2% لتصل إلى 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

وجاء ذلك متوافقا مع توقعات عدد من المحللين والمصرفيين في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم في مصر والتوقعات بحدوث ذلك في الشهور المقبلة، إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

وجاء اجتماع لجنة السياسة النقدية، بعد أن رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بشكل مفاجئ بنسبة 1% في اجتماع استثنائي يوم الاثنين 21 مارس الماضي لتصل إلى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض، وهو نفس اليوم الذي شهد بدء بنكي الأهلي المصري ومصر في طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18%.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أقر يوم الأربعاء الماضي رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بنصف نقطة مئوية، لتصل إلى 1%، وهي أكبر زيادة منذ عام 2000، وهو ما يتوافق مع توقعات أغلب المستثمرين.

وتأتي هذه الخطوة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بهدف كبح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عامًا عند 8.5%.