رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط عاطل لاتهامه بقتل شاب في قرية بهجورة بقنا

صورة- أرشيفية
صورة- أرشيفية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، من عاطل لإتهامه بقتل شاب،لوجود خلافات مالية بينهما ناحية قرية بهجورة التابعة لمركز نجع حمادي شمال محافظة قنا، وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

بداية أحداث الواقعة 
وتلقى اللواء مسعد أبو سكين، مدير أمن قنا، إخطارًا، بضبط عصام.ا، عاطل، متهم بقتل خميس.ح، 30 عاما،  بسبب خلافات مالية بينهما بقرية بهجورة بنجع حمادي.

التحفظ على المتهم وعرضه على النيابة العامة 
تم التحفظ على المتهم، وحُرر محضر بالواقعة وأحيل المتهم إلي النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

كشف لغز مقتل سائق توك توك بدشنا

وفي سياق آخر، نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، في كشف لغز مقتل سائق توك توك والعثور علي جثته ملقاه داخل أرض زراعية بجوار الطريق بدائرة مركز شرطة  دشنا شمال محافظة قنا،وضبط مرتكبي الواقعة.

 

البدابة حينما تلقي ضباط مباحث مركز شرطة دشنا بمديرية أمن قنا، بلاغًا من مواطن،مقيم  بدائرة المركز، بغياب نجله  يعمل،سائق توك توك، عن مسكنهما عقب خروجه للعمل على مركبة  التوك توك ملكه، وفى وقت لاحق تبلغ للمركز بالعثور على جثة المتغيب بقطعة أرض زراعية كائنة بأحد الطرق بدائرة المركز وبها جروح بالرأس وعدم وجود مركبة التوك توك الخاص به.

تم إخطار أللواء مسعد أبو سكين، مدير أمن قنا، الذي وجه بتشكيل فريق بحث جنائي بمشاركة قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن قنا،أسفرت جهوده عن أن وراء ارتكاب الواقعة (3 أشخاص - مقيمين بدائرة المركز).


عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم وأمكن ضبطهم وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة وأضافوا بوجود خلافات بينهم وبين المجنى عليه، قاموا على إثرها بالاتفاق على التخلص من المجنى عليه، فقام أحدهم باستدراجه بزعم توصيله لمنطقة زراعية (مكان العثور)، ولدى وصولهما قام بمساعدة المتهمين الآخرين بالتعدي عليه بالضرب بالحجارة وخنقه حتى فارق الحياة، واستولوا على مركبة التوك توك، وتم بإرشادهم ضبط مركبة التوك توك المستولى عليها.


تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيقات،وقررت حبس المتهمين علي ذمة التحقيقات.

 

نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".


وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعددًا فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

 

وتقضي القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة