رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سلبيات وإيجابيات الحرب على الممر الملاحي..

زيادة أعداد السفن العابرة من قناة السويس بسبب الحرب الروسية الأوكرانية (فيديو)

زيادة أعداد السفن
زيادة أعداد السفن العابرة من قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن وجود زيادة في أعداد السفن العابرة من القناة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

زيادة أعداد السفن العابرة من قناة السويس

وقال «ربيع» خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «في المساء مع قصواء» والتي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي عبر قناة «سي بي سي»، إن الهيئة تنبهت لوجود آثار سلبية وإيجابية جراء الحرب منذ البداية، وكان من ضمن الأثار السلبية تراجع حركة تجارة منطقة البحر الأسود العابرة من قناة السويس وتأثر حركة الملاحة للسفن القادمة من شرق أسيا وروسيا وأوكرانيا، بل أصبحت لا تعبر تمامًا حاليًا.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أن ضمن الأثار الإيجابية للأزمة العالمية هو زيادة تجارة البترول الخام ومنتجاته المتجهة إلى الخليج العربي لأوروبا وأمريكا كبديل للبترول الروسي، ولكن التأثير الإيجابي بات لدينا أفضل من التأثير السلبي حتى زادت عدد السفن والحمولات والعوائد الدولارية.

وتابع: «ده عمل معانا زيادة في السفن العابرة، ولو قارنا من 1 مايو لحد النهاردة فعدد السفن العابرة 1166 بنسبة زيادة 10% عن العام الماضي والذي وصل عدد السفن العابرة به لـ1066، 324 مليون دولار أصبح 399 مليون دولار بزيادة 23%، والأثار الإيجابية كانت أعلي من الأثار السلبية».

تخفيضات وحوافز للعبور من قناة السويس

وأشار الفريق أسامة ربيع، إلى أن هيئة قناة السويس، قامت بوضع عدد من الحوافز والتخفضيات للسفن غير العابرة للقناة من أجل جذبها وعبورها من القناة.

وأوضح «ربيع»، أنه وحتى الآن مازالت الأمور طيبة ولم يتم طرح الحزم الجديدة، مستطردًا: «عندنا خبرة من أزمة كورونا لما حدثت والتخفيضات اللي عملناها وحققنا نجاحات كبيرة في فترة كورونا، ولو احتاجنا هنعمل ولكن أحنا عملنا زيادة في فبراير 6% وفي مارس زيادة 15% وفي مايو زيادة 15% لأن أسعار الشحن زاد 6 أضعاف، وكان لازم نتماشي مع السوق العالمي».

واستكمل: «حققنا 6 مليارات و363 مليون دولار في عام 2021، وجميعهم يتم ضخهم في جزانه الدولة، وفي العام السابق عملنا 5 مليار بزيادة حوالي 16%، وقناة السويس من مصادر القومية الأساسية للدخل القومي المصري والعملة الصعبة، ونتمني أن يزيد العائد لدعم الخزانة المصرية».

مشروعات تطوير قناة السويس

وقال الفريق أسامة ربيع، إنه جار حاليًا العمل في مشروع جديد لتطوير 40 كيلو جنوبًا بداية من الكيلو 122 للكيلو 162، لافتا إلى أن التطوير يشمل البحيرات المرة بواقع 10 كيلو أزدواج، وتوسعة وتعميق في 30 كم آخرين، متابعًا: «كأننا بنعمل قناة سويس جديدة، واللي بنعمله ده هياخد سنتين».

وأضاف «ربيع»، أن ما يتم في الهيئة سيزيد عدد السفن في القناة لـ6 سفن بداخل المجرى، حيث أن عدد السفن قد زاد وكان متوسطه سابقًا 60 سفينة ووصل حاليًا إلى 70 سفينة بالمتوسط يوميًا.

واستكمل الفريق أسامة ربيع: «التعميق والتوسعة هيسمح بتحسين حركة الملاحة في الجزء ده بنسبة 28%، والجزء ده اللي حصل فيه حادثة إيفرجيفن، والمكان ده فيه منحنيات حادة، وبالتوسعة الجديدة هسيسهل للقباطين الملاحة في هذا الجزء».

وأوضح الفريق أسامة ربيع، أن تلك التوسعة كانت موجودة من قبل في خطط تطوير القناة، وكان من المفترض أن تتم عملية التوسعة يناير 2022 ولكن تم تقديمه مدة 6 أشهر، «كان من ضمن الخطط الجديدة أنها تتعمل، وعجلنا بيه بسبب جنوح السفينة ولتقديم خدمات متميزه للعملاء»، مضيفًا: «بدأنا من سنة والرئيس عبدالفتاح السيسي شرفنا مايو السنة اللي فاتت وعرضنا عليه الخطة وبدأنا وهنخلص في يونية 2023».

واختتم حديثه قائلًا: «أحنا شغالين بـ8 كراكات في القناة وهي خاصة بنا، ومش بنكلف الدولة عملة صعبة وبنوفرها للدولة وبنشتغل بنفس الطاقة، وزودنا كراكتين جدد للهيئة وهننجز التوسعة والإنجازات في القناة».