رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

مستشار الرئيس: قادرون على تصنيع بعض الأدوية الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا الحيوية

عوض تاج الدين
عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن هناك بعض الأدوية الحديثة التي تعتمد على التكنولوجيا الحيوية يمكن تصنيعها في مصر، وذلك من خلال مشروع مدينة الدواء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» الذي تُقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أنه يمكن تصنيع بعض مدخلات الدواء سواء المواد الخام أو المواد المساعدة.

 وأشار إلى أنّ مشروع مدينة الدواء يضمن استمرارية وإتاحة الأدوية وتوفرها بشكل دائم، مشيرًا إلى أن المدينة من خلال إمكانياتها الهائلة يمكنها تصنيع أدوية، يعتبر السوق المحلية في حاجة إليها.

وأفاد بإمكانية تصدير أدوية من مصر إلى بلدان عديدة، بينها الدول الإفريقية والشرق متوسطية وكذا الدول الغربية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مع الدكتور محمد عوض تاج الدين.

تطوير الإسعاف في مصر

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المبادرات الصحية القومية المختلفة، وكذلك الوضع الحالي الخاص بفيروس كورونا.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، اجتمع اليوم الخميس، بمسئولي 6 شركات متخصصة في صناعة المستلزمات والأجهزة الطبية في دولة التشيك.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هذه اللقاءات تأتي على هامش مشاركة الوزير في منتدى «التشيك - إفريقيا» الذي يعقد على مدار 3 أيام في العاصمة الشيكية «براغ» وذلك بهدف الاستفادة من التجربة التشيكية في توطين صناعة الأجهزة الطبية والمستلزمات في مصر، وبحث التعاون  مع الشركات الاستثمارية الأجنبية من خلال إنشاء مصانع للتجهيزات والمستلزمات الطبية، ونقل تكنولوجيا التصنيع. 

وأضاف «عبدالغفار» أن برنامج لقاءات الوزير تضمن عقد اجتماع مع إحدى الشركات المتخصصة في تجهيز سيارات الإسعاف، لبحث إمكانية الاستفادة بخبراتهم في تطوير أسطول سيارات هيئة الإسعاف.

ممثلي الشركات التشيكية

وقال إن الوزير التقى بممثلي شركات تشيكية متخصصة في تجهيز غرف العمليات، كما التقى بصناع الأثاثات الطبية الخاص بتجهيز وفرش المستشفيات، وذلك في إطار العمل على تطوير المستشفيات، والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

جدير بالذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، شارك في منتدى «التشيك - إفريقيا» الذي تستمر فعالياته من 17 إلى 19 مايو الجاري وألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى.