رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل لقاء وزير البترول مع وفد من الشركات الأمريكية

وزير البترول مع وفد
وزير البترول مع وفد الشركات الأمريكية

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع وفد من شركة بيكرهيوز الأمريكية، ضم المهندس تمير ناصر مدير عام شركة بيكرهيوز الأمريكية بمصر والسودان ومات أرمسترونج نائب رئيس الشركة للعلاقات الحكومية الدولية، مجالات التعاون القائم بين قطاع البترول والشركة الأمريكية في إقامة مشروعات لخفض الانبعاثات الكربونية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة بصناعة البترول والغاز في إطار سياسة قطاع البترول لتحقيق الاستدامة. 

وتم خلال اللقاء متابعة تنفيذ خطوات اتفاقيتي التعاون اللتين تم توقيعهما بين الجانبين خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2022" في فبراير الماضي حيث تم توقيع اتفاقية تعاون بين هيئة البترول والشركة الأمريكية للتعاون في مجال استرجاع غازات الشعلة وخفض الانبعاثات الكربونية.

مشروعات لتقليل انبعاثات الكربون

كما تم توقيع اتفاقية أخرى بين تحالف عدد من الشركات المصرية والأمريكية يضم شركة بيكرهيوز للتعاون في تنفيذ مشروعات تهدف لتقليل انبعاثات الكربون من مواقع البترول والغاز.

وأكد الملا، خلال اللقاء أن قطاع البترول يكثف جهوده خاصة مع قرب استضافة مصر ورئاستها لقمة المناخ العالمية COP 27 لوضع المبادرات والمشروعات الداعمة لخفض الانبعاثات موضع التطبيق بالتعاون مع شركاء قطاع البترول من الشركات العالمية صاحبة التقنيات الرائدة والحلول المتطورة.

وأشار الوزير إلى أنه وجه بتنفيذ مبادرة للتوسع في البرامج التدريبية للتحول الطاقي وكفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات ضمن النسخة الجديدة من برامج تدريب القيادات الشابة والمتوسطة بمشروع تطوير وتحديث القطاع والتي تضم حوالي 300 من الكوادر الشابة بهدف إعداد جيل متمكن من تلك المجالات التي تتزايد أهميتها مواكبة للتوجه العالمي الحالي.

تحالف شركات جنرال إليكتريك وبكتل 

ومن جانبه، أوضح المهندس تمير ناصر مدير عام بيكرهيوز الأمريكية بمصر أن تحالف شركات جنرال إليكتريك وبكتل، بالإضافة إلى بيكرهيوز وشركتى بتروجت وإنبي قد قام خلال الفترة الماضية بدراسة العديد من مناطق العمل البترولي لتحديد أفضلها للبدء في تنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية والاستفادة منها، إضافة إلى تحسين كفاءة الطاقة خلال الفترة المقبلة، مؤكدا التزام شركته بتنفيذ برامج تدريب الكوادر البشرية في قطاع البترول المصري في العديد من المجالات العلمية والعملية.

وأشاد بما وجه به المهندس طارق الملا بالتركيز على مجالات التحول الطاقي وكفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات في برامج تدريب القيادات الشابة والمتوسطة بمشروع تطوير وتحديث القطاع. 

حضر المباحثات المهندس احمد الخليفة وكيل وزارة البترول للمشروعات والمحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير.