رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حملة مفاجئة

كارثة.. مصنع يستخدم "مواد سامة" في تصنيع الميلامين بأجا

جانب من الحملة
جانب من الحملة

تمكنت حملة تموينية بالاشتراك مع مباحث التموين، من ضبط مصنع لإنتاج آواني الميلامين بقرية تلبنت التابعة لمركز أجا محافظة الدقهلية لإستخدامة مادة سامة "محظور استخدامها وتدخل في صناعة تلك الآواني".


قاد الحملة يحيى محمد السيد، مدير إدارة تموين اجا، ووائل الطنطاوي ومصطفى عوض واحمد السعيد العبد، رئيس التفتيش على اللحوم والمجازر باجا وبالاشتراك مع القوة السرية لوحدة مباحث تموين ميت غمر.


وأسفرت الحملة عن ضبط مصنع اوانى ملامين بقرية تلبنت يستخدم مادة محظورة في التصنيع وجرى التحفظ على ٧٠ شيكارة من المادة المحظورة زنه الشيكارة ٢٥ كيلو باجمالى ١٧٥٠ كيلو و٣٦٠ قطعة من أدوات المائدة لحين صدور قرار النيابة العامة بشأنها.


وتمكنت الحملة من ضبط ٤ محلات جزارة بقرية سماحه لقيامهم بالذبح خارج السلخانة والتحفظ على ٦٠ كيلو لحوم لحين صدور قرار النيابة العامة.
تحرر عن ذلك المحاضر اللازمة والعرض  على النيابة العامة التي باشرت التحقيقات، وسوف تتواصل الحملات التموينية لضبط المخالفين.

الميلامين

ميلامين هو مركب كيميائي عضوي حلقي، صيغته C3H6N6 ووزنه الجزيئي 126 جم/مول. صلب عند الظروف القياسية ويأتي على شكل بودرة بيضاء اللون. تتكون حلقاته من ذرات من الكربون والنيتروجين والهيدروجين. قادر على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية. وهو مركب شديد القاعدية حيث رقمه الهيدروجيني PH = 8.1. قليل الذوبان في الماء ويستخدم عادة كمادة مضافة للبولميرات (المادة الأولية للبلاستيك) وهذه المادة المضافة تكون مانعه للاحتراق، والسبب في استخدامه هو احتوائه على كمية كبيرة من النيتروجين التي تبلغ 66%. وكان يحضر أصلًا من كربيد الكالسيوم الذي يحول أولًا إلى سياناميد الكالسيوم، ثم إلى الميلامين. اسمه الشائع: الميلامين، أما حسب نظام الأيوباك: 1،3،5-تريازين-2،4،6-ثلاثي أمين.

كلمة ميلامين أصلها ألماني وهي كلمة مركبة من شقين، الأول ميلام (Milam) وهو أحد مشتقات تقطير الأمونيوم (Ammonium thiocyanate) والثاني أمين (amine) وهو أحد القواعد البنائية للبروتين.

عند اتحاد الميلامين مع الفورمالدهيد تتكون مادة مقاومة للحرارة العالية. يدخل الميلامين في عمل خلطات من الخرسانة المسلحة عالية المقاومة. ويستخدم الميلامين في صناعة الأحبار والبلاستيك الملون، والصمغ والمواد اللاصقة، والألياف الصناعية، والسبورات والألواح المصقولة. يستخدم الميلامين في صناعة الأسمدة لاحتوائه على نسبة عالية من النيتروجين ويستخدم الميلامين في صناعة بعض الأدوية، وقد يضاف الميلامين لأعلاف الحيوانات المجترة كمصدر للنيتروجين غير البروتيني، كما تستخدم المحاليل المائية للميلامين – فورمالدهيد في صناعة ألواح الخشب الضغوط أو الخشب الرقائقي وكذلك في صناعة الورق وصناعة النسيج، وفي صنع ألواح الفورمايكا يضاف الميلامين أحيانا لبعض المواد الغذائية (كنوع من الغش التجاري) لرفع نسبة النيتروجين بها، والذي يعطى قيمة عالية للبروتين الظاهري بها، باستخدام مادة الميلامين لأنها رخيصة.