رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أكثر أعراض أوميكرون التي تظهر مع الحصول على اللقاح

أوميكرون
أوميكرون

بعد أن سجلت البلاد ارتفاعًا حادًا في الإصابات الجديدة بمتحور أوميكرون، وضعت الصين ما يقرب من 30 مليون شخص تحت إجراءات صارمة، بعد أن بلغت أعلى مستوى لها في عامين، واتخذت بكين بعض الإجراءات الأكثر صرامة منذ بداية الوباء، على الرغم من انخفاض عدد الحالات مقارنة بالدول الكبرى الأخرى، بعد أن ربطت نفسها باستراتيجية "صفر كوفيد".

ترجع الزيادة الأخيرة إلى متحور أوميكرون، الذي ورد أنه البديل السائد حاليا في العالم عن كورونا.

تم اكتشاف أوميكرون لأول مرة في جنوب إفريقيا وهونغ كونغ في نوفمبر 2021، وفيما نلقي نظرة على بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لمتحور أوميكرون والذي يمكن أن يصيب الإنسان حتى مع الحصول على اللقاح.

أجرى باحثون في النرويج دراسة أجريت مع 111 ضيفًا من بين 117 ضيفًا من حفلة في 26 نوفمبر 2021 حيث كان هناك تفشي لأوميكرون. من بين المجموعة التي تمت مقابلتها، كان لدى 66 حالة إصابة مؤكدة بـ Covid-19 و15 حالة إصابة محتملة بالفيروس، ومن بين 111 مشاركًا، تلقى 89٪ جرعتين من اللقاح ولم يتلق أي منهم جرعة معززة.

نتائج الدراسة 

وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة الأمراض المعدية وعلم الأوبئة، كانت هناك ثمانية أعراض رئيسية عانت منها مجموعة الحاضرين الملقحين بالكامل، والتي تضمنت؛ السعال وسيلان الأنف والتعب والتهاب الحلق والصداع وآلام العضلات والحمى والعطس.

ووجدت الدراسة أن السعال وسيلان الأنف والإرهاق كانت من بين الأعراض الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بينما كان العطس والحمى أقل شيوعًا.

ويضيف خبراء الصحة العامة أيضًا الغثيان إلى قائمة الأعراض هذه لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين أصيبوا بمتغير أوميكرون.

على الرغم من أن اللقاح يحمي من المخاطر الأكثر خطورة للفيروس، إلا أنه لا يزال من الممكن الإصابة بكورونا حتى لو كان لديك كل من اللقاحات واللقاح التعزيز.

وتجعل الطبيعة المعتدلة للأعراض من الصعب على الأشخاص التمييز بين الفيروس ونزلات البرد.

يقترح الخبراء أيضًا أن هناك نوعين من الأعراض المميزة التي يمكن أن تكون علامة على أن الاختبار الإيجابي قاب قوسين أو أدنى: التعب والدوخة / الإغماء، حيث يكون أكثر من مجرد الشعور بالتعب، يمكن أن يترجم التعب إلى ألم جسدي من خلال التسبب في التهاب أو ضعف العضلات، والصداع، وحتى الرؤية الضبابية وفقدان الشهية.