رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير المالية يكشف حقيقة إفلاس مصر

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

ترددت أنباء خلال الفترة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك وتويتر، حول إفلاس مصر.

ومن ناحيته، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن ما تردد حول إفلاس مصر، صادرة عن أناس يتربصون باستقرار وازدهار مصر.

وقال في تصريحات تليفزيونية، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أعلن في مؤتمر صحفي، عن خروج 20 مليار دولار استثمار أجنبي من مصر، منذ بداية العام الجاري.

وأضاف أن مصر سددت خلال الـ3 أشهر الماضية، 4 مليارات دولار التزامات مالية على الدولة، في الوقت الذي توفر فيه كل احتياجات المواطنين، منوهًا بأن تلك الشائعات ظهرت بنفس شكلها خلال الفترة ما بين نوفمبر 2018 وحتى فبراير 2019.

وأشار وزير المالية إلى تجدد ظهور تلك الشائعات مع بداية أزمة كورونا في الفترة ما بين مارس وحتى يونيو لعام 2020، معقبًا: «عاوزين يشوفوا مصر في وضع غير اللي بتتشاف بيه في المنطقة، ربنا يحفظ بلدنا، وحفاظ المسؤولين والشعب على الدولة قائم على التكاتف بينهما».

وفي السياق ذاته، قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، في تصريحات سابقة لـ«النبأ»، إن بالرغم من مرور مصر بجائحة كورونا وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية، ونقص سلاسل الإمداد، إلا أن الاقتصاد لا يزال صامد وقوي، ويستحق الإشادة.

وأشار «فهمي»، إلى أن مصر أخذت إجراءات حازمة وسريعة لامتصاص تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية، مثل زيادة المرتبات والمعاشات، وتأجيل الضرائب، بالإضافة إلى تأمين الاحتياطيات من السلع لمدة 6 أشهر.

وتابع: «الاحتياطي النقدي في مصر انخفض بقيمة 5 مليارات دولار، وأعلنت الحكومة عن ذلك بكل شفافية، هو الأمر الذى أدى إلى ارتفاع سعر الدولار ليكسر حاجز 18 جنيهًا».

وواصل: «بالطبع حدث ارتفاع في الأسعار ولكن كلها نتيجة صدمات ومشكلات خارجية، والأسعار سترتفع بعد العيد أيضًا، ولكن لا يزال الاقتصاد ثابتا ومستقرا».

واستكمل: «هذا بالإضافة أيضًا لأن مصر لم تتخلف عن سداد أقساط ديونها في موعدها، فالدولة ملتزمة، ولكن مصر تؤجل دفع الفوائد فقط، بخلاف الدول الأخرى التي تؤجل سداد ديونها».

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن هناك ما يتردد حول إفلاس مصر، بعد إعلان لبنان إفلاسها، ولكن هذا الكلام غير صحيح وغير منطقي؛ لأن مصر لا توجه أزمات مثل كثير من الدول بل لديها استقرار سياسي وأمني واقتصادي.

ولفت إلى أن مصر حققت أعلى معدلات نمو اقتصادي في المناطق المجاورة، مؤكدًا أن الاصلاحات التي تم تنفيذها في 2016 هي سبب ثبات وصلابة الاقتصاد ضد الأزمات الخارجية.