رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير المالية يكشف موعد الانتهاء من ميكنة مرتبات العاملين بالدولة

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، سيتم ضغط الجدول الزمني للانتهاء من تطبيق منظومة ميكنة إعداد وإدارة مرتبات ومستحقات العاملين بالجهات الإدارية للدولة بنهاية 2022 عبر نظام Payroll بوحدات الجهاز الإداري، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، ووحدات الإدارة المحلية.

وأضاف الوزير، في بيان من وزارة المالية اليوم الثلاثاء، أن ذلك يُسهم في تعزيز التحول الرقمي وتحقيق الشمول المالي وفقًا لرؤية مصر 2030، ويُساعد في حوكمة إجراءات المصروفات والإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق العام.

وذكر أنه كان قد تم البدء في تطبيق ميكنة إعداد وإدارة المرتبات بالجهات المقرر انتقالها للعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الوزير أن هذه المنظومة الجديدة توفر ضمانات جديدة لدقة احتساب مستحقات العاملين بالدولة، وتوحيد إجراءات احتساب الاستقطاعات ضريبة كسب العمل والتأمينات، على نحو يُسهم في تعزيز رقابة الجهات الإدارية على الاعتمادات المالية المقررة للأجور، وتوفير قاعدة بيانات دقيقة بالأجور الفعلية تساعد في بحوث تحسين الدخل.

وأشار إلى أن وزارة المالية تستهدف التكامل الإلكتروني لمنظومة إعداد وإدارة مرتبات ومستحقات العاملين بالدولة Payroll مع منظومتي إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS بالهيئات الموازنية، ونظام الدفع الإلكتروني GPS، ترسيخًا للحوكمة، وتحقيقًا للشفافية.

وقال محمد عبد الفتاح، مساعد الوزير لشئون الموازنة، إنه تم تطبيق منظومة Payroll في 283 جهة إدارية بكفاءة وفعالية، منها 64 جهة منتقلة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، و205 جهات من الإدارة المحلية، و14 جهة أخرى.

وذكر عبد الفتاح أنه تم عقد ورش عمل عبر تقنية الفيديو كونفرانس بالتنسيق مع بعض الوزارات لشرح المنظومة الجديدة، وإبراز مدى أهميتها.

وأضاف أن وزارة المالية أعدت بالتعاون مع شركة إي. فاينانس دليلًا استرشاديًا للمتدربين على منظومة Payroll، حيث تم تدريب نحو ألف و189 موظفًا من العاملين المختصين بإدخال البيانات وموظفي الاستحقاقات بالجهات الإدارية، و263 ممثلًا عن وزارة المالية بالجهات الإدارية.

وأكد عبد الفتاح استمرار الوزارة في تقديم الدعم الفني والرد على أي استفسارات وتذليل أي عقبات تتكشف على أرض الواقع أثناء التنفيذ الفعلي.