رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يجيب..

بعد تصريحات رئيس الوزراء.. ما هى الأموال الساخنة؟

الأموال الساخنة
الأموال الساخنة

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، إن الأموال الساخنة أو ما يطلق عليها «هوت ماني» هي التي تستثمر في أدوات الدين، موضحا أن أدوات الدين من أعلى عوائد الدين على مستوى العالم مثل سندات الخزانة والصكوك.

وأضاف في تصريحات اليوم اليوم الإثنين، أن خروج 20 مليار دولار دون تأثير سلبي على الوضع الاقتصادي وحجم الاحتياطي النقدي الأجنبي وحجم السوق المصرفية في مصر، يعتبر شهادة نجاح للحكومة المصرية التي استطاعت أن تجد من الحلول ما يوازي خروج تلك الأموال من مصر.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن دعم بعض الحكومات والشركات العربية مع الدولة المصرية وضخم المزيد من الاستثمارات العربية خلال الفترة الماضية ساهمت في عدم التأثير بخروج الـ20 مليار دولار.

وكان رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، صرح في مؤتمر صحفي عقد أمس الأحد، بأنه وفقا للأرقام الرسمية، يُقدر حجم الأموال الساخنة التي خرجت من مصر بـ 20 مليار دولار منذ بداية العام، بسبب تداعيات الأزمة وما قبل الأزمة.

وأشار مدبولي، إلى أنه في المقابل نجحت الحكومة في جذب حزمة من الاستثمارات والودائع من الدول العربية، قائلا: هنا أؤكد أن جزءا من هذه الحزمة ليس بالقليل كان استثمارات في حدود ما يقرب من 12 مليار دولار، واليوم نقاشاتنا مع أشقائنا في الخليج أن جزءا أكبر من الودائع سيحول إلى استثمارات مباشرة في الفترة المقبلة، حتى لا يكون زيادة على الدين الخارجي.